لحم الجمل.. فوائد للصحة ستجعلك ترغبين بتناوله

الجمل من الحيوانات المشهورة في المنطقة العربية

الجمل من الحيوانات المشهورة في المنطقة العربية

يتمتع لحم الجمل بفوائد كثيرة للصحة و الرجيم

يتمتع لحم الجمل بفوائد كثيرة للصحة و الرجيم

يشتهر وجود الجمل و الابل في المنطقة العربية و خاصة منطقة الخليج، و هو يستخدم للعديد من المهام و الوظائفو حتى بعض الرياضات. كما ان البعض يحب تناول حليب الجمل او لحمه، و هو الذي سنستعرض لفوائده الصحية اليوم في حال اردتم تناول لحم الجمل خلال شهر رمضان المبارة.

فوائد تناول لحم الجمل

يقتات الجمل على النباتات ما يجعل لحمه لذيذا و مقبولا و هو يشبه الى حد كبير في طعمه لحم البقر لكنه يختلف عنه فقط في انه مطاطي اكثر عند المضغ.

يحتوي لحم الجمل على بروتينات و املاح و معادن و حديد و على فيتامينات "سي" و "اي" و "دال"، كما انه قليل الدهون و الكولسترول.

يساعد تناول لحم الجمل في الوقاية من امراض الجهاز التنفسي و ارتفاع ضغط الدم كما انه فعال في مكافحة حموضة المعدة، و هو مفيد لصحة العضلات و القلب و الشرايين.

كما اثبتت بعض الدراسات فعالية تناول لحم الجمل في الوقاية من مرض السرطان و ذلك لاحتوائه على نسبة لا باس بها من الاحماض الدهنية غير المشبعة (اللينولييك).

يحارب الالتهابات و يحفز عمل الدماغ، و هو فعال في تقوية النظر و علاج الربو خاصة عند خلطه مع العسل. و قديما كا يستخدم لحم الجمل في علاج بعض الامراض كالحمى و عرق النسا و البواسير و التخلص من ديدان المعدة.

و لمن يرغبون بانقاص وزنهم او الحفاظ على وزن مثالي، يمكنهم تناول لحم الجمل كونه فقير بالدهون و لا يسمح بتخزين الدهون في الجسم، و هو كذلك مفيد لكبار السن الذين قد يعانون من امراض القلب بسبب وجود الدهون في اللحوم الاخرى.

متى يكون تناول لحم الجمل ضارا؟

يرتكز البعض الى مقولة عن الرسول (صلى الله عليه و سلم) حينما ساله احدهم: اتوضا من لحم الابل؟ فاجابه: نعم. 

و هنا يتفق العلماء الروحيون على انه يجوز تناول لحم الجمل لكنه ينقض الوضوء و ذلك لان لحم الجمل يزيد من قوة السيلان العضبي بشكل كبير ما يجعل الانسان شديد الغضب، في حين ان الوضوء يقلل من السيلان العصبي ما يجعل الانسان اكثر هدوءا. 
و كون افضل الامور اوسطها فانه يستحسن عدم الاسراف في تناول لحم الجمل او اي انواع اخرى من الغذاء من باب ان الافرط في الشيء يمكن ان ينقلب لضار.