مرضى القلب و الصيام .. فوائد و مضار

زيارة مريض القلب للطبيب

زيارة مريض القلب للطبيب

حالة مريض القلب تحدد امكانية صومه

حالة مريض القلب تحدد امكانية صومه

الصيام و صحة القلب

الصيام و صحة القلب

يعد مرض القلب احد الامراض الشائعة في دول الخليج العربي و بنسبٍ عالية، وفقاً لاخر الدراسات و الاحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، و مرض القلب هو مصطلح شائع يشمل مجموعة من الامراض والاعتلالات التي تصيب القلب، و من ابرزها مرض الشرايين التاجية، و اعتلال عضلة القلب، و اعتلال صمامات القلب، و مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر الاسئلة و الاستفسارات حول صيام مرضى القلب خلال الشهر الكريم، و ان كان له تاثيرات سلبية عليهم.

امكانية صيام مرضى القلب 


اوضح الدكتور منذر رجب، المتخصص في الامراض القلبية و الباطنية، ان معرفة اسم المرض و الحالة العامة للمريض، و في ما اذا كان يعاني من امراض اخرى غير القلب، تحدد امكانية صيامه من عدمه، مشيرا  الى ان الاصل هو السماح لمرضى القلب بالصيام، اذ بامكان 90% منهم الصيام دون مشاكل تذكر، بل و بامكانهم تحسين وضعهم الصحي من خلال الصيام. 

بين الدكتور رجب، ان الدراسات الطبية قد اشارت الى ان هناك انخفاضاً في نسبة حالات الاصابة بجلطات القلب خلال شهر رمضان المبارك، مقارنةً بنسبة الاصابات خلال بقية الشهور من السنة.

الصيام و صحة القلب


اكد استشاري و استاذ امراض القلب و قسطرة الشرايين بكلية الطب الدكتور خالد بن عبدالله النمر، ان الصيام صحي للقلب من جميع النواحي، فهو يقلل السكر، و الضغط، و الكولسترول، و يقلل سرعة التوتر، و الغضب، و الانفعال، و يساعد على طرق التحكم بها. 

واوصى الدكتور خالد النمر اثناء استضافته من قبل المركز الوطني للمعلومات و تعزيز الصحة بوزارة الصحة، ضمن برنامج "الو – رمضان صحة"، مرضى القلب بضرورة زيارة الطبيب خلال شهر رمضان المبارك، لتقييم حالة المريض، و معرفة قدرته على الصيام من عدمه، مبينًا انه قد يكون للصيام تاثير ايجابي او سلبي حسب حالة المريض، موضحًا ان اشهر امراض القلب التي يفضل فيها للمرضى مناقشة حالتهم مع الطبيب قبل دخول الشهر الكريم هي: امراض شرايين القلب، تضييق الصمامات او توسيعها، ضعف عضلة القلب، و ارتفاع ضغط الدم.

فئات لا يُنصح بصيامها رمضان


كما اشار الدكتور النمر الى ان هناك فئات من مرضى القلب لا يُنصح بصيامها خلال شهر رمضان، و منها المرضى المصابين بجلطات القلب الحادة، و فشل القلب من المرحلتين الثالثة و الرابعة، و الذبحة الصدرية غير المستقرة، و ضيق الشرايين الشديد من المرحلتين الثالثة و الرابعة، و الضغط المرتفع غير المتحكم فيه.

تناول ادوية مرضى القلب 


في ما يخص تناول ادوية مرضى القلب في رمضان، اكد الدكتور النمر انه ينبغي اتباع توجيهات الطبيب المعالج، و بوجه العموم ، شدد على عدم تناول ادوية الضغط بعد الافطار مباشرة، لان ذلك يؤدي الى هبوط الضغط، خصوصًا في حالات جفاف السوائل، و اكد على اهمية تناول الاسبرين بعد الافطار، و ادوية الضغط بعد التراويح، وما تبقى يُقسم على الفترة المسائية.

القواعد الغذائية الصحية


واشار الدكتور النمر الى انه يجب ان يبدا مريض القلب افطاره بكوب ماء، مع تمر او عصير، ثم شوربة قمح قليلة الدهون و الملح، و بعد ذلك يكمل افطاره بوجبات خفيفة و متنوعة، بكميات قليلة على ما تبقى من الليل، و حذر من الاكثار من الملح في الطعام، كما نصح مرضى القلب و الضغط بتناول الاطعمة قليلة الدهون، و الاكثار من الخضراوات و الفاكهة.