باحث يحذر من " الفثاليت " ويصفه بـ "قاتل الرجولة الخفي"

مادة الفثاليت وتاثيرها على خصوبة الرجال

مادة الفثاليت وتاثيرها على خصوبة الرجال

تهوية المنازل

تهوية المنازل

تحذير من تسخين الاطعمة في الميكرويف

تحذير من تسخين الاطعمة في الميكرويف

مادة " الفثاليت " هي احدى المواد الكيميائية التي تضاف الى البلاستيك لجعله مرنا و طيّعا لتسهيل عملية التشكيل، و تسمى Plasticizer بالخصوص مع الـ PVC، و تدخل في معظم المنتجات البلاستيكية، و الاستهلاكية، كما تستخدم في ادوات و مواد التجميل، و العناية الشخصية شاملة العطور، و الشامبو، و الصابون، و بخّاخات الشعر، و ملمع الاظافر، و مرطبات الجلد.

تحذير من مادة " الفثاليت "


حذّر الباحث و المهتم بالِشان البيئي الدكتور حسن بن ابراهيم الخرس من المخاطر الكبيرة لمادة " الفثاليت " الكيميائية و اضرارها على صحة الانسان، لاحدى الصحف المحلية، واصفا المادة بانها " قاتل الرجولة الخفيّ "، و كاشفاً عن تاثيراتها السلبية على خصوبة الرجال.

اهم المخاطر الصحية للفثاليت
اوضح الدكتور الخرس جملة من اهم المخاطر الصحية للفثاليت، ومن ابرزها:

- اجمعت الجهات البحثية الحكومية و غير الحكومية في الولايات المتحدة الاميركية على تاثير المادة  الاستروجيني، حيث صنفتها ضمن المواد المخلة بنشاط الغدد الصماء، كما تم تصنيف بعضها انها مواد مسرطنة في الانسان.

- اكد البرنامج الوطني الاميركي للسموم ان معظم انواع الفثاليت لها تاثير سلبي على الانجاب في البشر، و كذلك على نمو الجنين في الرحم.

-  اكد المعهد الوطني الامريكي لعلوم صحة البيئة، ان التعرض لكميات كبيرة من المادة من عبوات المغذيات و انابيبها و اهواز التنفس المساعد للمرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية او لغسيل الكلى و بالاخص حديثي الولادة يساهم في التاثر السلبي لنمو الاعضاء التناسلية في الذكور. 

- خلصت اللجنة الاميركية الموكلة بدراسة هذه المادة الى ان هناك دلالة على ان احد انواع الفثاليت اذا دخل الجسم فانه ينتج مركب يدمر خلايا السيرتولي في فترة نمو الجنين، و التي يترتب عنها امراض الحيوانات المنوية بعد البلوغ و منها انخفاض اعدادها و بالتالي ضعف الخصوبة لدى الرجال. 

الاجراءات للتخفيف من اثار مادة الفثاليت


- تهوية المنازل بشكل جيد يومياً للتخلص من الملوثات الداخلية و بالاخص الفثاليت.

- زراعة النباتات الداخلية بكثافة في اماكن الجلوس كالصالة و غرف النوم و المطبخ و المكاتب و غيرها لثبوت قدرتها على استنشاق الملوثات بشكل فاعل.

- قضاء فترات طويلة في احضان الطبيعة، و بعيداً عن الملوثات الداخلية و الخارجية لاستنشاق الهواء النقي.

- عدم احكام اغلاق نوافذ السيارة لتقليل تراكيز الفثاليت، و ترك النوافذ مفتوحة جزئياً ما يساهم في طرد الفثاليت العالق في الهواء داخل السيارة.

- وضع سواتر على الزجاج الامامي للسيارة لتخفيف تاثير اشعة الشمس و يفضل ان يكون الساتر عاكسا.

- تناول الخضروات و الفواكه و المكسرات حيث اثبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون هذه الماكولات لديهم كميات اقل من الفثاليت في اجسامهم.

- الابتعاد قدر المستطاع عن الاطعمة المعلبة في البلاستك و بالاخص المصنعة. 

- تفادي تسخين الاطعمة في العلب البلاستيكية في الميكروويف حتى لو كتب عليها انها امنة في الميكروويف.

- عدم استخدام العضاضات و الرضّاعات البلاستيكية للاطفال الرضع، و استخدام الرضّاعات الزجاجية قدر المستطاع،  و اذا كان لا بد من البلاستيكية فلا يجب غليها، و يجب ابقاؤها في الثلاجة في حال عدم الاستخدام غير مغطاة.