اليك فوائد و اضرار تناول لحم العجل

يفضل تناول لحم العجل باعتدال منعا لاعراض صحية خاصة بالمعدة و القلب و ضغط الدم

يفضل تناول لحم العجل باعتدال منعا لاعراض صحية خاصة بالمعدة و القلب و ضغط الدم

فوائد صحية عديدة تكمن في تناول لحم العجل

فوائد صحية عديدة تكمن في تناول لحم العجل

يحلو لنا في موائد و عزايم شهر رمضان المبارك، تقديم افخر الاطباق التي تشتمل على اللحم، و ياتي لحم العجل ضمن قائمة اللحوم الاكثر تفضيلا خلال الشهر الفضيل.

و ما لا يعرفه الكثيرون ان هناك فوائد كبيرة لتناول لحم العجل، لكن في الوقت ذاته هناك بعض الاضرار التي تجعل من المهم الاعتدال في تناوله.

قبل الغوص في فوائد و اضرار تناول لحم العجل، اليك اولا نصائح لشراء لحمل العجل الطازج و الجيد.

كيف تشترين لحم العجل الجيد؟

المعروف انه يتم ذبح العجل في الاشهر الاولى من عمره (و ليس اقل من الشهر الثاني حيث يكون اللحم قليل الكثافة و التماسك)، و ان لا يزيد عمر العجل عن السنة حيث يصبح لحمه قاسيا و انسجته غليظة.

عند شراء لحم العجل، تنبهي الى ان تكون رائحته طازجة و لونه احمر فاتح، في وقت يجب ان يكون دهنه ابيض اللون و خاليا من اية بقع.

فوائد تناول لحم العجل

كما قلنا سابقا، لتناول لحم العجل فوائد غذائية عديدة نوردها لكم.
-    لحم العجل غني بالبروتينات الضرورية لبناء الانسجة و تكوين العظام و منح الطاقة للجسم.
-    لحم العجل غني بفيتامين "بي" الذي يكافح التعب و الارهاق كما انه فعال لصحة القلب و الاوعية الدموية لانه يخفض نسبة الكوسترول في حال تم تناوله باعتدال.
-    يحتوي لحم العجل ايضا على فيتامين "بي 6" الذي يعطي الطاقة للجسم، و فيتامين "بي 12" المهم لصحة الدماغ و الذاكرة و الاعصاب كما انه يحمي من الاصابة بفقر الدم "الانيميا". 
-    من الفيتامينات الاخرى الموجودة في لحم العجل، نذكر فيتامين "دال" المهم لصحة العظام و الاسنان، و فيتامين "سي" المفيد لمقاومة الفيروسات و الامراض كما انه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم و يحمي من تصلب الشرايين و مقاومة السرطان.
-    يحتوي لحم العجل ايضا على كمية قليلة من الدهون و بالتالي فانه صحي للاكل اكثر من لحوم اخرى، كما انه فعال في مقاومة الشيخوخة و تخثر الدم، و يقوم السيلينيوم الموجود فيه بمقاومة سرطان القولون.
-    لحم العجل مفيد ايضا في زيادة مناعة الجسم و تنظيم مستوى السكر و سرعة التئام الجروح، و هو يمنع تكون الحصى في المسالك البولية و يفيد في صحة الجهاز التناسلي.
-    لحم العجل مفيد ايضا في تعديل الحالة المزاجية و تخفيف حدة الاكتئاب و الضغط النفسي.

اضرار تناول لحم العجل

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي ذكرناها لتناول لحم العجل، يبقى هناك ناحية غير سارة في هذا النوع من اللحوم تتمثل في الاكثار من تناوله ما قد يسبب الامساك و عسر الهضم، وصولا الى احتمال ارتفاع ضغط الدم و اضرار لصحة القلب و الكبد و حتى تعطيل عملية تنظيم السكر في الدم.

لذا ينصح بتناول لحم العجل باعتدال لمنع الاصابة باي من الاعراض الصحية المذكورة انفا.