ما العلاقة بين الجفاف و حصوات الجهاز البولي في رمضان؟

يؤدي الجفاف اثناء شهر رمضان لتشكل حصوات الجهاز البولي المزعجة

يؤدي الجفاف اثناء شهر رمضان لتشكل حصوات الجهاز البولي المزعجة

ينصح بتناول الماء بكمية كافية خلال رمضان لمنع تكون حصوات الجهاز البولي

ينصح بتناول الماء بكمية كافية خلال رمضان لمنع تكون حصوات الجهاز البولي

تعتبرالظروف المناخية من ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة خاصة في منطقة الخليج العربي في فصل الصيف، من اهم الاسباب التي تساعد على تكوين حصوات الجهاز البولي؛ حيث تتشكل البلورات من الاملاح المترسبة في البول، و عندما تكبر هذه الحصوات و تصل الى الحجم الذي قد يسبب انسداد لهذه الكلية، تبدا المشاكل و الاعراض مثل ظهور الم و مغص متقطع و شديد في الخاصرة ينتشر للاعضاء التناسلية و الفخذ، مترافقا مع وجود دم في البول و احيانا تعرق و غثيان و ميل الى التقيؤ.

و تزداد مشكلة حصوات الجهاز البولي في شهر رمضان بسبب عدم تناول الماء و السوائل طيلة اليوم نتيجة ساعات الصوم الطويلة، اضافة الى عادات غذائية سنوردها ادناه.

اهم اسباب تشكل حصوات الجهاز البولي

•    بعض المشاكل الخاصة بالتمثيل الغذائي في الجسم.
•    كثرة تناول البروتينات الحيوانية و خاصة اللحوم الحمراء.
•    الالتهابات البولية المتكررة .
•    قلة شرب الماء خلال شهر رمضان.

و قد لوحظ ان حصوات الجهاز البولي تصيب الرجال بنسبة اكبر من النساء و ذلك لطبيعة عمل الرجال في بعض الاعمال التي تتطلب وجودهم تحت اشعة الشمس خارج المباني، مما قد يؤدي لزيادة فقدان اجسامهم للسوائل عن طريق التعرق و زيادة تركيز الاملاح في جهازهم البولي ممهدا الطريق لتكوين الحصوات.

العلاج

تختلف طرق علاج حصوات الجهاز البولي تبعا لحجم الحصوات و مكانها، فالحصوات الكامنة في الكلية مع عدم وجود انسداد بها يمكن علاجها ببعض العقاقير الطبية و كثرة تناول الماء. 

اما الحصوات التي تسبب انسدادا بالكلية و هي حصوات حوض الكلى و الحالب فعلاجها يعتمد ايضا على حجمها، فالحصوات التي يقل حجمها عن 5 مم غالبا ما يتم خروجها من الجسم بكثرة شرب الماء و بعض العقاقير الطبية، اما الحصوات كبيرة الحجم فيتم التعامل معها باحدى الطرق المتاحة، و هي اجراء عملية تفتيت للحصوة عن طريق الموجات التصادمية التي تخترق جلد المريض و تفتت الحصوة الى اجزاء صغيرة تخرج من جسم المريض بعد ذلك عن طريق البول. 

و هي طريقة سهلة لكن من عيوبها انها قد لا تكون كافية لتفتيت الحصوة و حل مشكلة المريض من الجلسة الاولى ما يؤدي لضرورة اجراء جلسات تفتيت اخرى بعد فترة محددة من الوقت.

نصيحتنا لكم

ينصح بشرب الماء بكميات كبيرة بعد الافطار في رمضان للشخص العادي، كوسيلة للوقاية من تكون الحصوات و شرب الماء بكميات اكبر للشخص صاحب التاريخ المرضي لتكون الحصوات لتقليل فرص تكونها من جديدن لان هؤلاء الاشخاص اكثر عرضة الآن من غيرهم لتكوين الحصوات. 
كذلك يفضل مراعاة تقليل البروتينات الحيوانية في الطعام لتقليل فرص تكون حصوات حمض البوليك.