توصيات وزارية اماراتية للمعتمرين في رمضان

وزارة الصحه الاماراتيه

وزارة الصحه الاماراتيه

دعت وزارة الصحه ووقاية المجتمع الراغبين بأداء مناسك العمره خلال شهر رمضان المبارك التوجه إلى مراكز خدمات الرعايه الاوليه والطب الوقائي بهدف التحصين والوقاية من الامراض المعدية فضلا عن اتباع الارشادات الصحيه قبل السفر و خلال السفر و بعد العودة حتى تكون عونا لهم بحمايتهم عند اداء مناسكهم.

اهم التوصيات:


اكد سعادة الدكتور حسين عبدالرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحيه، ان هذه الحمله تأتي لتحقيق هدف الوزاره الاستراتيجي بتطوير النظام الصحي لوقايه مجتمع دوله الامارات من الامراض الساريه والسيطره عليها، لضمان سلامه المعتمرين واسرهم ووقايتهم من الامراض المعديه المحتمله والحد من انتشارها في المجتمع. ولفت إلى تشكيل فريق عمل مشترك بقيادة قطاع المراكز و العيادات الصحيه مكون من ادارة الطب الوقائي ومكتب اللوائح الصحيه الدوليه و بمشاركه فعاله من هيئه الصحه ابوظبي وهيئه الصحه بدبي بغرض تعزيز التوعيه الصحيه للوقايه من الامراض المعديه عن طريق الالتزام بأخذ التطعيمات قبل السفر واتباع ارشادات صحيه اخرى.

اهم اللقاحات:


- لقاح الحمى الشوكية.
- لقاح ضد مرض الانفلونزا الموسمية.
- لقاح ضد مرض المكورات الرئوية كونه مرض معدي ويشكل تهديدا بالنسبه للاشخاص الذين يحملون بكتيريا المكورات الرئويه في قنواتهم الأنفية.
- لقاح المكورات السحائية للوقاية من التهاب السحايا.
- لقاح المكورات الرئويه (النيوموكوكال) للوقايه من امراض الالتهاب الرئوي للبالغين فوق عمر 65 و يعانون من الامراض المزمنه مثل السكري و القلب و الربو و امراض الكبد و الذين يعانون ضعف الجهاز المناعي.

نصائح طبية:


ذكرت الدكتورة ناهد اليوسف، مدير مركز الطب الوقائي في هيئه الصحه بدبي، المعتمرين من الامارات بضروره مراجعه طبيبهم قبل السفر للتأكد من استقرار حالتهم الصحيه مع اخذ كميه كافيه من الادويه لمن يعانون من الامراض المزمنه مع اهميه اخذ التطعيمات الضروريه خاصه المصابين بامراض مزمنه من كبار السن لرفع مناعتهم والالتزام باتباع الممارسات الصحيه والتدابير الوقائيه ضد بعض الامراض, وكما يمكن للمعتمرين اخذ مسكنات للآلام وخافض الحراره لحين مراجعه الطبيب.