نصائح للتخلص من اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

نصائح للتخلص من اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

نصائح للتخلص من اضطرابات النوم خلال شهر رمضان

تجنبي الاطعمة الدسمة التي تعيق عملية النوم الجيد

تجنبي الاطعمة الدسمة التي تعيق عملية النوم الجيد

تؤثر قلة النوم على هرمونات الجسم

تؤثر قلة النوم على هرمونات الجسم

يحتاج الجسم لقيلولة لا تزيد عن 20 دقيقة لاستعادة النشاط

يحتاج الجسم لقيلولة لا تزيد عن 20 دقيقة لاستعادة النشاط

يعاني معظم الصائمون خلال شهر رمضان المبارك، من قلة النوم و تقطعه و عدم انتظامه، ما يؤثر على صحة الفرد و ادائه في حياته و عمله.

و فيما يلجا العديدون لخيارات الادوية و العقاقير التي تؤمن نوما جيدا و لو لفترة قصيرة، يفضل اخرون اتباع نظام حياتي متوازن يساعد على ضبط النوم و جودته و يحد من اضطرابات النوم المفاجئة خلال الشهر الفضيل.

نستعرض لك اليوم عزيزتي، بعض النصائح التي يقدمها الدكتور ارشاد ابراهيم، المدير الطبي و الاخصائي باضضرابات النوم في مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم في دبي، لضمان حصولك على نوم جيد و هانئ طوال شهر رمضان.

1-    تجنبي الاطعمة الدسمة و المليئة بالسكريات عند الافطار:

يؤثر تناول الكثير من الاطعمة المليئة بالسعرات الحرارية على نوعية نومك بشكل كبير، حيث تجعل الوجبة الثقيلة الجسم ينهمك في محاولة هضم الطعام في الوقت الذي يحتاج فيه الى الراحة والنوم. حاولي الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات و الفاكهة و الخضراوات و تجنبي قدر الامكان السكر المعالج و الكربوهيدرات (كالمعكرونة و الخبز الابيض و البسكويت و الكعك)، او تناوله بكميات صغيرة.

2-    حافظي على المقدار نفسه من النوم:

حاولي ان تحافظي على المقدار نفسه من النوم خلال فترة الـ 24 ساعة. ينام معظم الناس عادة لمدة تتراوح بين 7-8 ساعات خلال الليل، لكن هذا غير ممكن خلال شهر رمضان المبارك، لذا حاولي تعويض ما فقدته من ساعات النوم في الليل باوقات اخرى. 

خذي الوقت الكافي لوضع خطة يمكنك الالتزام بها باكبر قدر ممكن خلال الشهر المبارك. و قد يتضمن هذا النوم بشكل ابكر من المعتاد. حاولي على سبيل المثال الذهاب للنوم عند الساعة 11:00 ليلا و احصل على 4 ساعات من النوم بعد الافطار، استيقظ الساعة 3:30 صباحا استعدادا للسحور و صلاة الفجر ثم عودي للنوم حوالي الساعة 5:00 صباحا لمدة ساعتين. 

اذا كانت ساعات عملك مخفضة خلال الشهر الكريم فيمكن ان تنامي هنا لفترة اطول قليلا. و اذا لم تكن كذلك فيمكن ان تعوض قيلولة بعد العمل و قبل الافطار عن قلة النوم لمدة ساعة او ساعتين. كما يمكن ان تؤثر قلة النوم على الهرمونات في الجسم و التي تتحكم بالشهية. عندما تعانين من قلة النوم تزداد الشهية ما يجعل الصيام اكثر صعوبة.

3-    القيلولة المنشطة:

اذا كانت مستويات الطاقة لديك منخفضة اثناء العمل، يمكن لقيلولة صغيرة ان تساعدك على استعادة النشاط. ابحثي عن مكان هادئ بعيدا عن مركز العمل، وخذي قيلولة لمدة 20 دقيقة. اضبطي منبهك لتضمني عدم الاستغراق بالنوم، و حاول الا تنامي لاكثر من 20 دقيقة خلال قيلولة النهار و الا سينتقل جسمك لمرحلة النوم العميق و بالتالي ستستيقظين و انت تشعرين بالتعب و الدوار.