اهم اساليب التغلب على التوتر بكل سهولة

التوتر

التوتر

من منا لا يصاب بالتوتر لاي امر كان، حيث ان الحياة العملية والاجتماعية مليئة بالمنغصات مهما كنا على قدر عاليمن الوعي والتخطيط، وحتى لا يسيطر علينا التوتر لابد من التغلب عليه، اليكم اهم اساليب التغلب على التوتر بكل سهولة:

- النشاط:

يؤدي النشاط البدني إلى صفاء الحالة الذهنية والنفسية بحيث يكون الشخص قادرا على التعرف إلى اسباب التوتر لديه وايجاد حل لها فالتعامل مع التوتر بشكل فعال يحتاج إلى الشعور بالقوة النفسية والتماسك، وتساعد ممارسه التمارين الرياضيه على تحقيق ذلك.

-  السيطرة:

مهما كانت الصعوبه التي قد تبدو عليها المشكلة، هناك حل دائما. أما التفكير السلبي تجاهها فيجعل التوتر يزداد سوء، حيث ان هذا الشعور بفقدان السيطره هو احد أهم اسباب التوتر وفقدان الإحساس بالعافيه.

- التواصل مع الناس:

يعد تشارك المشكله مع الاخرين الطريق للتخلص من جزء كبير منها، حيث يمكن تخفيف متاعب العمل، والمساعدة على رؤيه الاشياء بطريقه مختلفه، من خلال وجود شبكة مساندة جيدة من الاصدقاء والزملاء والعائلة. 

- الاسترخاء من العمل:

تكون ساعات العمل طويلة أحيانا كما أن ساعات العمل الاضافية تعني أن الناس لا يقضون ما يكفي من الوقت للقيام باشياء يستمتعون بها فعلا. ولذلك فنحن جميعا بحاجه الى بعض الوقت للاسترخاء أو التواصل الاجتماعي أو ممارسة الرياضة.

- التحدي:

يمكن أن يضع الشخص لنفسه أهدافا وتحديات، سواء في العمل أو خارجه، مثل تعلم لغه جديده أو رياضه جديده، فهذا يساعد على بناء الثِّقه، كما أن من شأن ذلك أن يساعد على التعامل أو التكيف مع التوتر.

- تجنب العادات غير الصحيه:

لا يجوز اللجوء إلى التدخين والكافيين كوسيله للتأقلم والتكيف. ويكون الرجال اكثر ميل من النساء للقيام بذلك عادة. بينما تميل المرأة إلى الحصول على دعم من دائرتها الاجتماعية المحيطة بها.

- العمل بذكاء:

إن العمل بذكاء أكبر يعني تحديد أولويات العمل، مع التركيز على المهام التي من شأنها أن تحدث فرقا حقيقيا في الاداء المهني. ولذلك، يجب ترك المهام الاقل أهميه إلى نهاية الدوام.

-  الإيجابية:

لا بد من البحث عن الإيجابيات في الحياة، ويمكن تحقيق ذلك في الواقع فمن خلال بذل جهد واع، يمكن تدريب النفس لتكون أكثر ايجابيه عن الحياه، حيث إن المشاكل كثير ما تكون مسأله منظور. وإذا قام المرء بتغيير المنظور الخاص به، قد يرى وضعه وحالته من وجهة نظر أكثر ايجابية.

- تقبل الواقع:

ليس من الممكن دائما تغيير وضع صعب فإن الاعتراف بذلك، وقبول الاشياء كما هي، والتركيز على ما يقوم به الشخص، كل ذلك يجعله يسيطر عليها.