جامعة الملك سعود اول مركز تدريب دولي لجراحات الجلوكوما 

الجلوكوما هو السبب الثاني للعمى في العالم

الجلوكوما هو السبب الثاني للعمى في العالم

تميز جراحة عمليات الجلوكوما

تميز جراحة عمليات الجلوكوما

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود

تضم المدينة الطبية في جامعة الملك سعود كادر طبيا متميزا و خبراء على اعلى المستويات الدولية في مختلف مجالات تخصصهم، بتميزهم من خلال التدريب الدولي و النجاحات الاهم في اختبارات الاعتماد العالمية الصارمة، سعيا لجعل المدينة الطبية بجامعة الملك سعود الصرح الطبي الاكاديمي الرائد في الشرق الاوسط، الذي يرتقي بالممارسات الطبية من خلال بناء اجيال المستقبل من قيادات الرعاية الصحية.

و اثمر عن ذلك التميز وتلك الخبرة الواسعة اعتماد المدينة الطبية في جامعة الملك سعود كاول مركز تدريب دولي في الشرق الاوسط لتقنية جراحات " الجلوكوما ".

اعتماد المدينة الطبية في جامعة الملك سعود


اعتُمدت المدينة الطبية في جامعة الملك سعود كاول مركز تدريب دولي في الشرق الاوسط لتقنية جراحات الجلوكوما غير النافذة و قسطرة قناة العين الداخلية، و الذي يعد المسبب الثاني للعمى في العالم، و جاء ذلك الاعتماد من قِبل مؤسسة (ELLEX) العالمية المنتجة لهذه التقنية، علما بانه قد تم تعيين الدكتور فيصل المبارك، و الدكتور صالح العبيدان، مدربَين عالميَّين في هذا المركز.

عمليات الجلوكوما في المدينة الطبية


على الرغم من الصعوبة التقنية لجراحات الجلوكوما غير النافذة والحاجة الى مهارات جراحية لاجرائها، الا انها من عمليات اليوم الواحد التي تجريها المدينة الطبية في جامعة الملك سعود بشكل روتيني، و تُجرى تحت التخدير الموضعي.

وحول ذلك اكد رئيس قسم طب وجراحة العيون في المدينة الطبية الاستاذ في كلية الطب الدكتور عادل السحيباني، اهمية تبنّي المدينة الطبية العمليات الجراحية المبتكرة في علاج الجلوكوما الذي يعد المسبب الثاني للعمى في العالم، حيث يتم اللجوء الى عمليات الجلوكوما للتحكم في ضغط العين و منع تدهور وظائفها قبل ان يصاب المريض بالعمى.

و تعتمد هذه التقنية في علاج الجلوكوما " الماء الازرق "، على اجراء قسطرة داخلية لقناة شليم من اجل اعادة التوازن الفسيولوجي للسائل داخل العين الذي يؤدي ارتفاعه الى رفع ضغط العين و بالتالي تلف الانسجة العصبية المكونة للعصب البصري و فقدان مجال الرؤية.

اهمية تقنية جراحات الجلوكوما


اوضح الاستاذ المشارك واستشاري التخصص الدقيق في الجلوكوما رئيس كرسي ابحاث الجلوكوما في كلية الطب و المدينة الطبية بجامعة الملك سعود الدكتور صالح العبيدان، ان تقنية جراحات الجلوكوما غير النافذة تعد ذات فاعلية كبيرة في السيطرة على تطور الجلوكوما و التخلص من قطرات ضغط العين او التقليل منها بشكل كبير خاصة عند وجود علامات على تطور الجلوكوما و استمرارية تلف العصب البصري و ذلك لدى مرضى الجلوكوما ذوي الزاوية المفتوحة.

ومن جانبه، افاد الاستاذ المساعد واستشاري التخصص الدقيق في جراحات الجلوكوما والماء الابيض و الليزر رئيس وحدة الجلوكوما في المدينة الطبية الدكتور فيصل المبارك، ان الهدف من اجراء هذه العمليات هو الوصول الى ضغط عين متوازن و التخلص من المضاعفات التي قد تحصل مع عمليات الجلوكوما التقليدية، مشيرا الى امكانية اجراء عمليات الجلوكوما مع عمليات الماء الابيض في وقت واحد عند وجود الجلوكوما و الماء الابيض معاً لدى مرضى الجلوكوما، خاصة عند كبار السن و ذلك لتفادي تعرضهم لعمليات اخرى.