طرق طبيعية للتخلص من الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية

حساسية الجلد

حساسية الجلد

تحدث الحساسية الموسمية نتيجة انتشار حبوب الطلع في الهواء من الازهار والاشجار والعشب بكميات كبيرة مما يسبب تدهور حالات الربو الموسمي وحساسية الانف الموسمية وحساسية العين واكزيما الجلد. لنتعرف على اعراضها وطرق علاجها طبيعيا.

اعراض الحساسية الموسميه:


السيلان من الأنف، والعطاس، والتدميع، والحرقان والاحمرار في العينين، وجفاف الحلق، والسعال، والصعوبة في التنفس.

طرق علاج الحساسية طبيعيا:


1- الكيرسيتين: وهي مادة كيماوية نباتية فعالة جدا تعد من اهم مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب، لذا تبرز اهميتها في التخفيف من حدة عوارض الحساسية الربيعية من خلال كبحها عمل مادتي الهستامين والسيتوكينات المتورطة في اثارة الامراض التحسسية. وتوجد مادة الكيرستين في بعض الاغذية مثل زهرة الكبس (الكابر)، والتفاح، والبصل، والخس، والفاصولياء الخضراء، والعنب، وتوت العليق، والخوخ، واللفت، والبطاطا الحلوة، والبروكولي. 

2- الطرخون: مضغ اوراق الطرخون الطازجة بانتظام فهو يعطي نتيجة مرضية، وتكون النتيجة انية في حال استنشاق منديل وضع عليه بضع قطرات من زيت الطرخون العطري اذ ستوقف العطاس وسيلان الدمع بسرعة.

3- الحبة السوداء: وهي تحتوي على عنصرين اساسيين: الاول هو مركب النيجلون الذي يساعد في علاج امراض الجهاز التنفسي ويعمل كمضاد للحساسية، والثاني مركّب التيموكينون الذي يعمل كمضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة. ويقوم هذان المركّبان سوية بدعم نظام المناعة في الجسم وتحسين عمله. 

4- عصارة فاكهة البابايا: وهي فعالة في اجهاض عوارض الحساسية الموسمية لأنها تزخر بالمواد الفعالة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، مثل الكاروتينيدات، والفيتامين سي، والفلافونيدات، وحامض الفوليك، وحامض البانتوتينيك، وحفنة من المعادن. 

5- الزنجبيل الذي يحتوي على مركبات تفعل فعل الادوية المضادة للهستامين، ما يجعله مفيدا في التخفيف من عوارض الحساسية الموسمية. ويمكن مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل مرات عدة في اليوم أو استخدامه في الطبخ.