الوقاية من اشعة الشمس.. منعا لسرطان الجلد و الشيخوخة المبكرة

احمي نفسك من الشمس لمنع الاصابة بسرطان الجلد و الشيخوخة المبكرة

احمي نفسك من الشمس لمنع الاصابة بسرطان الجلد و الشيخوخة المبكرة

اشعة الشمس مسؤولة عن ظهور التجاعيد في الوجه

اشعة الشمس مسؤولة عن ظهور التجاعيد في الوجه

استخدام مستخضرات الوقاية من الشمس يخفض فرص الاصابة بسرطان الجلد

استخدام مستخضرات الوقاية من الشمس يخفض فرص الاصابة بسرطان الجلد

اذا نظرت في المراة و لاحظت بعض التجاعيد على جبهتك و جانبي عينيك، فاعملي ان السبب وراء ذلك هو اشعة الشمس. 

فقد كشفت دراسة نشرت مؤخرا بان اشعة الشمس مسؤولة عن غالبية مظاهر التقدم في السن و لا سيما ظهور التجاعيد. فالاشعة فوق البنفسجية، و التي تشمل حزم الاشعة الطويلة و المتوسطة و القصيرة، مسؤولة عن 80% من حالات شيخوخة البشرة و التجاعيد، من خلال تفكيك الياف الكولاجين في الجلد. 

و اظهرت الدراسة التي شملت حوالي 300 امراة، ان ارتفاع اضرار التعرض لاشعة الشمس بمعدل 2% يؤدي لشيخوخة بشرة الوجه بمعدل 3 اعوام. كما ان التعرض الطويل الامد للاشعة فوق البنفسجية، لا سيما الحزم الطويلة منها، يمكن ان يؤدي ايضا لتصبغ البشرة اذ ان التغلغل العميق للضوء يسبب اسمرار البشرة على المدى البعيد. 

الوقاية من سرطان الجلد

و في هذا السياق، تقول الدكتورة داليا ابراهيم، اخصائية جراحة التجميل و العلاج بالليزر بعيادة بلوم للتجميل والليزر، انه و نظرا لتوافر اشعة الشمس في دولة الامارات على مدار العام، من المهم بالنسبة للسكان والزوار على حد سواء، الحرص على الحماية الملائمة من اشعة الشمس، فالاستخدام الفعال لمستحضرات الوقاية من الشمس يحد من شيخوخة البشرة من الخارج و في الوقت نفسه يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الجلد. 

و عند شراء المستحضر المناسب للوقاية من الشمس، يجب اختيار نوعية واسعة الطيف و توفر حماية من الاشعة فوق البنفسجية الطويلة و المتوسطة. كما يجب الحرص على اختيار نوعية تحتوي على نسبة عالية من عامل الحماية من الشمس  (SPF). 

و يجب ان تشمل الحماية من اشعة الشمس مناطق اخرى في الجسم غير البشرة، كالذراعين و الساقين، مع ضرورة استخدام نظارات شمسية عاتمة و ارتداء ملابس قطنية و حمل مظلة او ارتداء قبعة للحماية من اشعة الشمس.

و اضافت د. ابراهيم ان هناك عوامل اخرى تؤدي الى تغيير مظهر البشرة و قوامها، و منها الجاذبية و التقدم الطبيعي في السن، و التلوث، و الحمية، و التدخين، و المرض، و التوتر. و بالتالي يتم تشجيع الناس على اتباع حمية صحية غنية بالفواكه و الخضار و شرب 10 اكواب من الماء على الاقل يوميا.