ما علاقة تناول مكملات اوميغا 3 مع مضادات الاكتئاب ؟!

اوميغا 3

اوميغا 3

دراسة جديدة تثبت فعالية مكملات زيت السمك اوميغا 3 مع حالات الاكتئاب.

دراسة جديدة تثبت فعالية مكملات زيت السمك اوميغا 3 مع حالات الاكتئاب.

مكملات زيت السمك اوميغا 3 مفيدة في علاج الاكتئاب

مكملات زيت السمك اوميغا 3 مفيدة في علاج الاكتئاب

اظهرت العديد من الدراسات وجود فائدة كبيرة من تناول المكملات الغذائية لزيت السمك المحتوية على مركب اوميغا 3 Omega-3 fish oil supplements على الصحة الذهنية و تحسين المزاج العام، و قد توصلت دراسةٌ حديثة هي الاولى من نوعها الى ان هذه المكملات الغذائية قد تُحسِّن من فعالية مضادات الاكتئاب.
تاتي هذه الدراسة على الرغم من معارضة معظم الاطباء لوصف مكملات غذائية بالمشاركة مع مضادات الاكتئاب، و ذلك بسبب نقص الادلة حول صحة هذه المشاركة الدوائية، و الخوف من وجود اثار جانبية ضارة لها، وفقا لما اوضحته الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني.

تناول زيت السمك اوميغا 3 مع مضادات الاكتئاب 
قامت هذه الدراسة التي اجرتها مجموعة ابحاث اركاديا للصحة النفسية بجامعة ملبورن باستراليا، بتحليل و مقارنة نتائج عدد من الابحاث السابقة التي تحرت تناول زيت اوميغا 3 بالمشاركة مع مضادات الاكتئاب، فقد قام عدد من الباحثين بمراجعة نتائج ثماني دراسات سريرية حول العالم، و استنتجوا بان تناول هذه المكملات يساعد المرضى الذين بدأوا مُسبقا بتناول مضادات الاكتئاب على التغلُّب عليه.
و وفقا لما اكده كبير مُعدي الدراسة الدكتور جيروم ساريس، رئيس المجموعة فلقد تبين من هذه الدراسة بان تناول زيت السمك اوميغا 3 بالمشاركة مع تناول مضادات الاكتئاب، يتفوق بشكل واضح على تناول مضادات الاكتئاب بمفردها.

تفاصيل الدراسة 
تفحصت الدراسة نتائج عدَّة دراسات كانت قد اشتملت على مرضى يُصارعون الاكتئاب اما عن طريق تناول مضادات الاكتئاب، بالمشاركة مع احد اشكال زيت اوميغا 3  ، او عن طريق تناول مضادات الاكتئاب بالمشاركة مع دواء وهمي، حيث كان الفارق واضحا جدا بين المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب مع حبوب زيت اوميغا 3  و المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب مع دواء وهمي، و تعد هذه النتيجة مثيرة للغاية، لان الباحثين وجدوا انفسهم امام طريقة علاجية امنة ومثبتة علميا، و مرشحة لان تكون في الخطوط الامامية لمواجهة الاكتئاب.

علما بان الكثير من مرضى الاكتئاب لا يصلون الى النتائج المرجوة حتى بعد تجريب شوط او شوطين من العلاج بمضادات الاكتئاب بمفردها، و لعل هذه المشاركة الجديدة تُعزز من فرص نجاح المعالجة بشكل عام.

استشارة الاطباء 
يُذكر بان مُعدّي الدراسة قد اكدوا على ضرورة قيام المريض باستشارة الطبيب قبل تناول اية مكملات غذائية، بالاضافة الى انه ينبغي على المرضى ان يدركوا وجود تفاوت كبير في جودة المكملات الغذائية المتوفرة في الاسواق، و يجب عليهم استشارة الاطباء قبل البدء بتناول اي علاج او تعديله.