هل الليزر علاج فعال وآمن للشامات و الوحمات؟

علاج الوحمات و الشامات  بالليزر

علاج الوحمات و الشامات بالليزر

نوع الوحمة يحدد مدى فاعلية علاجها بالليزر

نوع الوحمة يحدد مدى فاعلية علاجها بالليزر

تختلف الوحمات بحسب لونها ونوعها

تختلف الوحمات بحسب لونها ونوعها

الوحمات و الشامات عبارة عن تغيرات و ظواهر جلدية تتم ملاحظتها عند الولادة او في المراحل الاولى و المبكرة من العمر، و تظهر هذه الوحمات باشكال و الوان مختلفة، و لا تقتصر على لون واحد، و كان العلاج الغالب لهذه الظواهر و المتغيرات الجلدية مقتصراً على التدخل الجراحي الذي كان مصحوباً بنتائج غير مرضية في اكثر الأحيان، الا ان ثورة العلاج بالليزر فرضت نفسها علاجاً لهذه الوحمات و الشامات.

الليزر و علاج الشامات و الوحمات  
ان استخدام اشعة الليزر، ساهم بصورة فعالة فى علاج انواع متعددة من الوحمات، حيث اصبح علاجاً اساسياً لبعضها و احد العلاجات المهمة لبعضها الاخر، و لكن فى النهاية فلون و نوع الوحمة هو ما يحدد الطريقة المناسبة لعلاجها، و مدى فاعليتها.

اكد الدكتور سامي السويدان، استشاري الامراض الجلدية و جراحة الليزر، ان ما شهده و ما زال يشهده العلاج بالليزر من تطور و تقدم و تجدد يعد حقيقة ثورة علمية و نقلة نوعية فتحت افاقاً واسعة و جديدة لعلاج مشكلات و مظاهر جلدية لم يعرف لها علاج ناجح في السابق مع اضفاء مظلة الامان و السلامة التي ينشدها الاطباء و المرضى على حد سواء، مشيرا الى ان العلاج الآمن و الفعال للشامات و الوحمات بالليزر، يعتمد على نوعها. 

الليزر و علاج ابرز انواع الوحمات
- الوحمات الدموية الوعائية 

تعرف هذه الوحمات بال HEMANGIOMA و تعد الاكثر شيوعاً لدى الاطفال، وقد تظهر في اي مكان من الجلد باحجام مختلفة، و تنقسم الى ثلاثة انواع : السطحية و العميقة و المركبة.

ويتمثل دور الليزر في علاج النوع السطحي ذي اللون الاحمر عن طربق الليزر الوميضي او ما يعرف بال PULSED DYE LASER من خلال جلسات متعددة و متكررة، اما في حال النوع المركب فيمكن استخدام الليزر علاجاً اضافياً لعلاج الكورتيزون، ويمكن استخدامه لجميع الاعمار، كما يمكن استخدام الليزر الوعائي ذي الموجة و الومضة الطويلة للوحمات الدموية العميقة DEEP HEMANGIOMA و لكن يحتاج هذا النوع من الليزر الى خبرة و فهم لآلية عمله و دراية بالمعايير اللازمة لتحقيق اهدافه.

- الوحمات الوعائية الشعيرية 
يطلق عليها CAPILLARY MALFORMATIONS او PORT WINE STAIN و تسمى ايضاً الوحمات الملتهبة NEVUS FLAMMEUS و تتميز هذه الوحمات بوجودها و ملاحظتها منذ الولادة و تظهر على شكل منطقة تغير احمراري دون اي بروز على سطح الجلد.

و يعتبر العلاج بالليزر العلاج الامثل للوحمات الملتهبة، و يعد العلاج بالليزر الوميضي الاول بين علاجات الليزر، حيث يتم عن طريقه علاج هذه المشكلة بيسر و امان، و تعد نتائجه مرضية ورائعة في اغلب الاحيان. 

- الوحمات الصبغية من نوع اوتا 
تعتبر وحمة اوتا NEVUS OF OTA من الوحمات المتميزة في لونها و التي تميل الى الخضرة و الزرقة نتيجة عمق الصبغة و موقعها، وهي تصيب منطقة ما حول العينين. 

و قبل ظهور الليزر لم يكن هناك علاج فعال و آمن لهذه الوحمات، و لقد اثبت الليزر من فصيلة Q:SWITCHED  درجة فاعلة و آمنة بدرجة كبيرة في علاج هذه الوحمات بحيث اصبح بالامكان الوصول الى الصبغة المسؤولة عن احداث هذه الوحمة و التخلص منها دون الاضرار بالجلد المجاور بدقة عالية و انتقائية مرتفعة.

- الوحمات الصبغية المتلونة 
تعتبر هذه الوحمات التي تعرف ب CONGENITAL MELANOCYTIC NEVI الاكثر تداولاً بين الناس، و عادة ما يشار إليها بالوحمات او الشامات او (حبات الخال)، و تتفاوت احجام هذه الوحمات من الصغيرة الى المتوسطة الى الكبيرة.

و يعد العلاج بالليزر لهذه الوحمات المتلونة احد الخيارات المتاحة، خصوصاً لعلاج الصغيرة و المتوسطة منها، و تلك التي يصعب علاجها بالجراحة، و لقد تم بالفعل علاج هذه الوحمات بالليزر و اظهر نتائج جيدة.