هل تتسبب البطاطس في ارتفاع ضغط الدم؟

البطاطس، سواء العادية او الحلوة، هي من الاطعمة المفضلة عند معظم الاشخاص، كبارا و صغارا، و هي تؤمن حاجة الانسان من الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمه، كما انها مفيدة لصحة الانسان بالاجمال.

لكن يبدو ان للجسم العلمي راي اخر بناء على دراسات و ابحاث يقوم بها دوما للتعرف على الاثار الجانبية لبعض الاطعمة و منها البطاطس. 

هل تتسبب البطاطس في ارتفاع ضغط الدم؟

فقد اعلنت دراسة حديثة قام بها اطباء من الولايات المتحدة الامريكية و استراليا، عن وجود رابط مشترك بين الاستهلاك الزائد للبطاطس و ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

البطاطس و ضغط الدم المرتفع

خلال الدراسة، قام الاطباء باجراء ابحاث على الاشخاص الذين يقومون بتناول كميات زائدة من البطاطس المقلية و المسلوقة، ليلحظوا ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم عند هؤلاء الاشخاص، بالمقارنة مع اخرين يتناولون كميات اقل من البطاطس خلال شهر واحد.

و في حين لا يتفق جميع العلماء مع النظرية المتعلقة بتناول البطاطس و نسبة السكر في الدم، فان الباحثين العاملين على هذه الدراسة قاموا باعتماد بيانات 3 دراسات مهمة تم اجراؤها خلال السنوات ال 20 الماضية في الولايات المتحدة، بمشاركة حوالي 187 الف شخص من الرجال و النساء.

وجود علاقة بين تناول البطاطس بكثرة و ارتفاع ضغط الدم

و وجد الباحثون في هذه الدراسات ارتفاعا ملحوظا لضغم الدم في اجسام الاميركيين نتيجة حبهم الشديد لتناول البطاطس.

و يعتقد الباحثون انه بالامكان تقليل خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم عبر استبدال البطاطس باطعمة اخرى تحوي النشويات، كما شددوا على اهمية التنويع في الاغذية التي يتم تناولها ضمن النظام الغذائي اليومي للحصول على كافة العناصر الغذائية المطلوبة.