المضادات الحيوية.. هل تقتل الانسان بعد عدة سنوات؟

تقوم الجراثيم بتغيير و تطوير خصائصها ما يمنع المضادات الحيوية من القضاء عليها

تقوم الجراثيم بتغيير و تطوير خصائصها ما يمنع المضادات الحيوية من القضاء عليها

هل تقتل المضادات الحيوية الانسان بعد عدة سنوات؟

هل تقتل المضادات الحيوية الانسان بعد عدة سنوات؟

تناول المضادات الحيوية بكثرة يؤدي لاثار سلبية على الصحة

تناول المضادات الحيوية بكثرة يؤدي لاثار سلبية على الصحة

يتناول البعض المضادات الحيوية بكثرة حتى للزكام البسيط

يتناول البعض المضادات الحيوية بكثرة حتى للزكام البسيط

المعروف ان المضادات هي افضل العلاجات التي يلجا اليها الاطباء لوصفها لحالات الالتهاب المختلفة، و كانت دوما تؤدي الغرض المقصود منها في علاج هذه الالتهابات او تخفيف حدتها.

لكن يبدو ان لهذه المضادات الحيوية تاثير سلبي على الانسان، لا بد من التوقف عنده و التحذير منه، خاصة مع تحذيرات دولية حول استخدامات المضادات الحيوية.

هذه التحذيرات، التي تراففت مع ارقام تتعلق بالخسائر الاقتصادية الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية تصل الى حوالي 100 تريليون دولار، تتحدث عن ان الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية يمكن ان تؤدي لمقتل 10 ملايين شخص حول العالم سنويا بحلول العام 2050، و بالتالي فان المضادات الحيوية تتحول لسبب قاتل اكثر من السرطان حاليا.

و بالتالي فان هناك حاجة ملحة لاتخاذ اجراءات ضرورية و سريعة لمواجهة الاستخدام غير الناجع للمضادات الحيوية قبل ان تتوقف عن اعطاء مفعول قوي في جسم الانسان و قبل ان تتحول لكارثة انسانية كبيرة.
مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

ما سر تسبب المضادات الحيوية بوفاة الافراد؟

بحسب ما جاء في صحيفة "ذا انديبندنت" البريطانية، فان الكائنات الدقيقة من بكتيريا و جراثيم باتت اقوى مما كانت عليه سابقا، و هي تبرع في تغيير و تطوير خصائصها الدقيقة بشكل لا يسمح للمضادات الحيوية بالقضاء عليها، و يشير تقرير صادر عن الحكومة البريطانية ان اكثر من 2 مليون شخص يصابون سنويا بهذه الجراثيم في الولايات المتحدة، و هي تتسبب بوفاة حوالي 23 الف حالة منهم.

و يتحدث التقرير بقلق عن ان مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية باتت تشكل خطرا في معظم انحاء العالم، نتيجة الاستخدام المفرط لهذه المضادات من قبل العديدين حتى لابسط الحالات الصحية كالزكام، ما يجعل المضادات الحيوية بدون جدوى.

التقرير الذي اشرف عليه الخبير الاقتصادي البريطاني اللورد جيم اونيل و يهدف لايجاد استراتيجيات لخفض زيادة الوفيات التي تسببها الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، يشجع شركات الادوية على تطوير علاجات فعالة تسمح للمضادات الحيوية باداء دورها في ظل تنامي قدرة الجراثيم و البكتيريا على مقاومة هذه المضادات، و الاستثمار بشكل مكثف و اعمق في الابحات الخاصة بالعلاجات الجديدة.

كما حث التقرير على تثقيف الحمهور العام خاصة الاطفال و المراهقين، حول خطورة الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية على حياتهم.