دهون البطن: اخطر الاماكن لاصابتك بالسمنة

دهون البطن هي الاخطر لجهة الاصابة بالسمنة

دهون البطن هي الاخطر لجهة الاصابة بالسمنة

تساعد التمارين الرياضية في التخلص من دهون البطن و محاربة السمنة

تساعد التمارين الرياضية في التخلص من دهون البطن و محاربة السمنة

تناول الطعام الصحي يكافح دهون البطن و السمنة

تناول الطعام الصحي يكافح دهون البطن و السمنة

دهون البطن هي الاخطر لجهة الاصابة بالسمنة

دهون البطن هي بالفعل اخطر الدهون التي يمكن ان تتكون في الجسم و تشكل خطرا عليه، خصوصا لجهة السمنة وصولا الى الاصابة بامراض عديدة خطرة كالقلب و السكري.

و لتسليط الضوء بشدة على خطورة هذه الدهون و كيفية معالجتها لدرء اية اخطار صحية على صحة الفرد، انعقد في دبي ملتقى "السمنة في البطن" و هو الملتقى الاول من نوعه على مستوى دول التعاون الخليجي، و الذي تم خلاله استعراض اعراض مخاطر السمنة في منطقة البطن في دول الخليج، اضافة الى عرض لابرز الابتكارات في مجال التكنولوجيا الطبية و الانظمة الغذائية الصحية. كما تم التطرق لاهم الدراسات التي تقدم حلولا اكثر فعالية لازالة الشحوم المتراكمة في منطقة البطن.

ارتفاع السمنة في دول الخليج

اشار المحاضرون في الملتقى الى ارتفاع مستويات السمنة بين سكان الخليج، و هي من اخطر الحالات الصحية و بالاخص الدهون المتراكمة في منطقة البطن، حيث تعد هذه الدهون اكثر خطورة من السمنة في منطقة الارداف وغيرها من المناطق، و ذلك لانها ترتبط بعدد من المشاكل الصحية، منها على سبيل المثال لا الحصر: ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، و زيادة ضغط الدم، و عدم تجاوب الجسم للانسولين بشكل جيد، و كل هذه المؤشرات قد تؤدي الى ارتفاع نسبة السكري و مشاكل في صحة القلب.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة عفراء ابراهيم بن كته، رئيس قسم التغذية السريرية بمستشفى راشد في هيئة الصحة بدبي، ان اكثر من 50٪ من السكان بدول الخليج يعانون من السمنة المفرطة، و في دراسة اجرتها مجلة لانسيت، اظهرت النتائج ان الكويت و قطر من بين 10 دول في العالم يكثر فيها الافراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. و من الناحية ذاتها، تشكل السمنة عبئا ثقيلا على ميزانيات الرعاية الصحية، نظرا للمخاطر المرتبطة بها، و التي تظهر ارتفاع نسبة الأمراض عند الافراد الذين يعانون من السمنة و بالاخص في منطقة البطن.

و اضافت الدكتورة عفراء ان تراكم خلايا الدهون يؤثر في الاحماض الدهنية التي تفرز في كل من الكبد، و البنكرياس، و القلب، و الاعضاء الاخرى، مسببة ضعفا لوظائف تلك الاجهزة، و هذا بدوره يؤدي الى مقاومة الانسولين بمستويات اعلى، ما يؤثر سلبا على الكولسترول، و امراض القلب، و الاوعية الدموية. كما ان هذه الاعراض ترتبط ايضا بسرطان الثدي و العقم عند الرجال.

الرياضة و الطعام الصحي لمحاربة البدانة

تساعد التمارين الرياضية في التخلص من دهون البطن و محاربة السمنة

من جهته، اكد الدكتور فيليب بلانشمزون، اختصاصي الاوعية الدموية، و محاضر كلية الطب في جامعة باريس، ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و اتباع نظام غذائي صحي يمكن ان يساعد في الحد بشكل كبير من الدهون في منطقة البطن، و بالتالي الحماية من الاصابة بالسمنة و محاربتها.