مع بداية الصيف: احذري عزيزتي من هذا المرض الخطير!

تبقى مشكلة التسمم الغذائي من اشد و اخطر الامراض التي نعاني منها خلال الصيف و الحرارة المرتفعة بشكل كبير، و هذا المرض يصيب الكبار و الصغار معا و ينجم عنه اعراض شديدة كالتقيؤ و الاسهال و ارتفاع في درجة حرارة المصاب، اضافة الى الصداع و الدوخة و التعب الشديد و لا ننسى بالطبع الالام القوية في البطن.

اليك عزيزتي اسباب حدوث التسمم الغذائي و كيفية الوقاية منه لصحتك و صحة عائلتك و احبتك.

اسباب حدوث التسمم الغذائي

تتغلغل الجراثيم في الاطعمة غير النظيفة و غير المغسولة جيدا ما يؤدي للتسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي نتيجة وجود البكتيريا و الميكروبات و الجراثيم في الطعام الذي ما ان يتناوله الشخص حتى يبدا الشعور باعراض التسمم.

و تتواجد هذه الميكروبات و حتى الفطريات و الديدان في الطعام او القشرة الخارجية للفواكه و الخضار و اللحوم، و المقصود بها الاطعمة الفاسدة او غير الصالحة للاستهلاك او غير النظيفة كما يجب.

اهم اسباب حدوث التسمم هو عدم العناية الجيدة بالطعام، ان في التحضير من خلال الغسل الجيد للخضراوات و الفواكه قبل تناولها، او عبر تناول الطعام الفاسد المليء بالجراثيم او الطعام المنتهي الصلاحية او الطعام المعرض لحرارة عالية نتيجة وضعه خارجا دون غطاء بقصد اذابة الثلج عنه او تبريده.

و تبقى العناية بالنظافة من ابرز الاسباب التي تؤدي لحدوث التسمم الغذائي، كون الجراثيم التي تبقى على اليدين اثناء تناول الطعام، تنتقل اليه ما يؤدي لتسممنا. 

و المؤسف ان العديد لا يعرفون خطورة هذا المرض و يتعاملون معه بخفة، مع انه قد يؤدي ببعضهم الى الموت في حال لم نكن واعين تماما لخطورته و التعامل معه بسرعة كما يجب.

كيفية الوقاية من التسمم الغذائي

تنظيف اليدين جيدا قبل اعداد الطعام و تناوله يحمي من التسمم الغذائي

كما ذكرنا اعلاه، من الضروري المحافظة على نظافة اليدين بغسلهما جيدا قبل و بعد تناول الطعام او اعداده، كما يجب الحرص على نظافة الادوات و الاواني التي يتم تحضير الطعام فيها، خاصة السكاكين و ادوات التقطيع و الملاعق و غيرها، مع ضرورة تعقيمها بين وقت و اخر لضمان خلوها من الجراثيم.

بالنسبة للخضراوات و الفواكه التي تؤكل نيئة، من الضروري جدا غسلها جيدا بالماء و الملح و حتى الخل قبل تناولها خاصة في فصل الصيف.

اما التبريد و التفريز و اذابة الثلج عن الطعام قبل استخدامه، فيجب ان توليه عناية فائقة بحيث يكون تفريز اللحوم و الاسماك و حتى الخضار بحسب الدرجات المناسبة لكل صنف.

سارعي بالتخلص من اية اطعمة منتهية الصلاحية او تشعرين بان طعمها و رائحتها غير طيبة، فقد تكون الجراثيم بدات بالتغلغل فيها، خاصة منتجات الالبان سريعة التلف.

و عند الطبخ، لا بد ان تكون الحرارة كافية للقضاء على اية جراثيم او ميكروبات باقية، لا تدعي الطعام مكشوفا بدون غطاء خاصة في الخارج لان الميكروبات ستتغلغل فيه، و كوني حذرة عند تناول الطعام خارجا و اختيار الاماكن التي تعرفين انها تتمتع بقدر عال من النظافة، خصوصا مطاعم الوجبات السريعة او المثلجات و غيرها.

و لا تنسي تنظيف الاسطح التي تعملين عليها او يتم تناول الطعام عليها، للتخلص بشكل تام و نهائي من الجراثيم.