معلومات يجب معرفتها بعد جراحة الفكين التقويمية

جراحة الفكين

جراحة الفكين

جراحة الفكين لوجه متنسق

جراحة الفكين لوجه متنسق

يهدف تقويم الفكين الى الوصول لحالة من الانسجام الاطباقي الذي يؤمن الناحية التجميلية والوظيفية على مستوى المركب الفكي الوجهي، وقد يتداخل على الاسنان فقط او على القواعد العظمية في مراحل النمو، ولكن هناك حالات تستفحل فيها المشكلة التقويمية بسبب اضطراب العلاقة بين الفكين وبقية عظام الوجه او بين الفك العلوي والسفلي، مما يستدعي تداخل طبيب الجراحة لتصحيح الخطأ قدر الامكان .

وهناك العديد من المعلومات الهامة التي تتعلق بوضع المريض بعد اجراء جراحة الفكين التقويمية، والتي اشار اليها الدكتور صالح بن عبدالرحمن البازعي، استشاري جراحة الوجه والفم والفكين، وهذه المعلومات هي:

- ضرورة استخدام العضه البلاستيكيه والاشرطة المطاطية
يحدد الجراح المدة اللازمة لاستخدام العضه البلاستيكيه والاشرطة المطاطية بعد الجراحة، حيث تعملان على تناسب الاسنان العلويه والسفليه في الوضع المثالي المخطط له مسبقا، كما تساعد ايضا في خفض الم الفك وسرعة الشفاء. 

 - حدوث نزيف
من الطبيعي ان يواجه المريض بعض النزيف من الفم لمدة 7-10 من الايام الاولى بعد جراحة الفكين، ويتوقف عادة هذا النزيف خلال بضع دقائق، وقد يواجه المريض مع جراحة الفك العلوي بعض النزيف من الانف في الاسبوع الاول بعد الجراحة، وهذا يحدث عادة اثناء الوقوف او الانحناء، علما بانه يجب تجنب نفث الهواء عن طريق الانف في الاسابيع الاولى بعد الجراحة.

- القدره على الكلام
سيعاني المريض في الغالب من صعوبة في القدرة على الكلام، ومع ذلك يمكنه تحسين استرداد قدرته على التحدث من خلال الممارسة، وافضل طريقة ليكون كلامه مفهوما هو التحدث ببطء، والتركيز على كل كلمة.

 - الادوية
يجب على المريض الالتزام بالادوية التي يصرفها الطبيب، والتي تكون في العادة ادوية مماثلة لما يعطى لمرضى جراحة اضراس العقل، وسوف تكون كلها على شكل سوائل، حيث توصف المضادات الحيوية السائلة، وكذلك المسكنات السائلة للسيطرة على الالم. 

- التغذية
ان التورم والخدر في الشفاه يجعل من عملية الاكل والشرب صعبة خلال الفترة الاولى بعد الجراحة، ويجب  ان يتناول المريض المواد الغذائية والمشروبات على شكل سوائل، ويمكن للمرضى تجهيز الاطعمة من خلال الخلاط او عن طريق هرسها، علما بان عمليه المضغ الفعلية، والتقدم التدريجي لحركة المضغ واستخدام الفكين ستكون تدريجية.

-  فتحة الفم
بعد جراحة الفكين وبسبب الالم في عضلات وعظام الوجه سوف يجد المريض بعض الصعوبة في تحريك الفك بشكل طبيعي، وبعد إزالة العضه البلاستيكيه والاشرطه البلاستيكيه تبدأ حركة الفك، ولا يتطلب ذلك اجراء المريض اي تمارين محددة، فقط عليه محاولة تحريك الفك من جانب الى جانب ببساطة مع الفتح بشكل تدريجي. 

- النظافة
كما هو الحال مع اي جراحة، من المهم للغاية المحافظة على جميع المناطق داخل الفم نظيفة، ويجب على المريض استخدام فرشاة الاسنان (يفضل استخدام فرشاة اسنان الاطفال الصغيرة)، وغسل الفم كل مرة بعد تناول الطعام، وضرورة الغسل مع الماء الدافئ والملح (1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ) ما لا يقل عن اربع مرات في اليوم، حيث يساعد ذلك على التئام الجروح بسرعة، بدون حدوث اي التهابات.