عقار لمرض السكري يوقف تقدم مرض الزهايمر

العلاج قد يقضي على الزهايمر

العلاج قد يقضي على الزهايمر

علاج لمرض السكر يشفي من الزهايمر

علاج لمرض السكر يشفي من الزهايمر

الزهايمر افقد الكثيرون احبابهم وهم على قيد الحياة

الزهايمر افقد الكثيرون احبابهم وهم على قيد الحياة

الطب في حالة تقدم واكتشاف مستمر وفي كل مرة تظهر الكثير من الادوية والاكتشافات الطبية التي تساهم في شفاء العديد من الامراض التي تعاني منها المجتمعات العالمية والتي بسببها نفقد الكثير من احبائنا وفي احيان اخرى نفقد من نحب وهم مازالوا على قيد الحياة بسبب مرض يقلق الجميع وهو مرض الزهايمر . 

بشرى لمرضى الزهايمر 
لكن مؤخرا اظهرت دراسة دنماركيه نتائج طبية رائعة لعقار طبي مخصص لمرض السكري لكنه ايضاً قادر على وقف تقدم مرض الزهايمر المؤدي للخرف حيث قد يجاز لاستخدامه الجديد خلال الخمسة اعوام القادمة. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة آرثوس الدنماركيه ان عقارا رخيص الثمن شائع الاستخدام لعلاج السكري يسمى "ليرايغلوتايد" نجح في ايقاف تقدم المرض ومنح بعض المرضى المصابين به قوة ادراكيه اكبر.

ويستخدم العقار عادة لعلاج السكري وقد لاحظ العلماء ان هناك علاقة بين مرض السكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر ، لان مخ المصابين به لا يتمكن من إجراء عمليات التمثيل الغذائي للسكر ، وقد اختبر العقار على 38 مريضا لمدة 26 أسبوعا ، ما ادى لنجاح العقار بوقف المرض ، وحافظة المرضى على عمليات التمثيل الغذائي في امخاخهم.

ولم يفلح اي بحث سابق على مرض الزهايمر في تحقيق تقدم مدهش مثل هذا ، وهو ما يعطي املا كبيرا للمصابين بهذا المرض المبكر لمنحهم الامل في تعزيز وظيفة المخ وتقوية مداركهم العقليه طيلة حياتهم . وقالت صحيفة اكسبريس البريطانية ان باحثين في جامعة امبریال كوليدج في لندن يتأهبون لاختبار العقار في تجربة طبية جديدة.