سكر الطعام.. هل هو سم صامت؟

الدبس

الدبس

العسل الابيض

العسل الابيض

يعتبر السكر الابيض من أكثر المواد المستعملة في الحياة اليومية ولا يخلو منزل من وجوده بعدة اشكال وانواع او بوجوده في مكونات المواد الغذائية المنوعة مثل الكعك والمعجنات والحلويات والعصائر ، ويستخرج السكر الأبيض من قصب السكر أو الشمندر، وذلك بدمج اثنين من السكاكر البسيطة هما سكر الغلوكوز وسكر الفواكه.

كيف يصنع السكر الابيض ؟
يصنع من خلال عمليات كيماوية متعددة تطيح بكل ما هو مفيد مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية التي تشكل ما يقارب 90 في المئة من مكونات نبات قصب السكر أو الشمندر السكري. وبعد ذلك تجري عملية التبييض والتصفية والتسخين والتبخير للحصول على السكر النقي الذي يمكن القول أن لا قيمة غذائية له بل فقط مادة تعطي فقط مذاقا و السعرات الحرارية.

خطورة السكر الابيض
هناك اتهامات كثيرة وجهت له ويعتبره البعض السم القاتل الاول في تاريخ البشرية وبلغ عدد ضحاياه أكثر من ضحايا المخدرات والإشعاعات الذرية ، ومن الاضرار التي يعاني منها الجميع: تسوس الأسنان، والسمنة، وارهاق الغدة الكظرية والحساسية، والقلق، والاضطرابات المزاجية، والصداع، والأمراض القلبية الوعائية، واحتباس السوائل في الجسم وفشل البانكرياس، والشعور بالدوخة، والتهاب الزائدة الدودية، والتهاب المفاصل، وهشاشة العظام، والتهاب القولون، والسرطان، والتعب، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وجفاف الجسم، ونوبات الصرع، والانهيار العصبي، وزيادة حجم الكلى، وفشل عمل الأنزيمات، وزيادة حموضة الدم، ومرض باركنسون، وداء الزهايمر، واستنزاف الفيتامينات في الجسم، وتدمير الجهاز المناعي، وحصيات المرارة، وخلل في وظيفة الكبد وغيرها.

كيفيه تفادي اضرار السكر 
افضل حل لتفادي اضراره هو العزوف عنه أو على الأقل تناول الحد الأدنى منه، وحبذا لو تم اختيار البدائل الطبيعية للتحلية التي تحفل بها الطبيعية، مثل العسل، والدبس، والستيفيا، وسكر جوز الهند، وسكر التمر، وسكر الصبار.