علاج الاكتئاب بات اسهل مما يكون.. بتغيير هذه العادة

تغيير الصورة السلبية عن الذات تساعد في علاج الاكتئاب

تغيير الصورة السلبية عن الذات تساعد في علاج الاكتئاب

يحصل تغيير الصورة السلبية من خلال المزج بين العلاجين الذهني و المعرفي لعلاج الاكتئاب

يحصل تغيير الصورة السلبية من خلال المزج بين العلاجين الذهني و المعرفي لعلاج الاكتئاب

تغيير الصورة السلبية عن الذات تساعد في علاج الاكتئاب

لكل من يعانون من الاكتئاب او يعرفون احدا يمر بهذه الازمة النفسية، نقول لكم انه بات بالامكان علاج الاكتئاب بشكل طبيعي و دون الحاجة لاخذ مضادات للاكتئاب او الخضوع لعلاج نفسي طويل.

ففي دراسة جديدة قام بها عدد من الباحثين في جامعة اوكسفورد البريطانية، فان تغيير عادة واحدة من الصور السلبية عن الذات يمكنها ان تساعد كثيرا في علاج الاكتئاب.

وتغيير هذه الصورة كما يقول ويليام كويكن كبير الباحثين في الدراسة، تحصل عن طريق العلاج الذهني الممزوج مع العلاج المعرفي. معتبرا ان مزج العلاج الذهني مع العلاج المعرفي يمكن ان تصبح الخيار الافضل لمرضى الاكتئاب.

ويركز العلاج المعرفي على التفكير بانماط بناءة من التفكير عوضا عن انماط التفكير السلبية، في حين يركز التأمل الذهني على معرفة الافكار و المشاعر الواردة و تقبلها دون الاستجابة لها.

تغيير الصورة السلبية يحص من خلال المزج بين العلاج الذهني و العلاج المعرفي لعلاج الاكتئاب

كما ان المزج بين هذين الاسلوبين من العلاجات، يدرب الاشاخص المصابين بالاكتئاب على ادراك ان افكارهم هي مجرد افكار و ان لا حاجة للوقوع ضحايا لها، بحسب ما اعلن ريشارد ديفيدسون الذي كتب الافتتاحية المرافقة للدراسة.

و كانت الدراسة قامت بتحليل بيانات 128 مشاركا من تسع تجارب عشوائية، و عملت مقارنة بين العلاج المعرفي المستند الى العلاج الذهني باشكال اخرى من العلاج الا الاكتئاب المتكرر حصوله بين الاشخاص الذين تعافوا بشكل جزئي او كلي من الاكتئاب.

و بشكل عام، اظهر الاشخاص الذين تلقوا العلاج الذهني قابلية اقل للاصابة بالاكتئاب مرة اخرى و بنسبة وصلت لحدود 31% و ذلك بعد 60 اسبوعا من الخضوع للعلاج، بالمقارنة مع اشخاص تلقوا اشكالا اخرى من علاجات الاكتئاب.

مع الاشارة الى ان هذا العلاج كان فعالا للمشاركين في الدراسة بغض النظر عن اعمارهم و جنسهم و حالتهم الاجتماعية و التعليمية. لكن فائدته ظهرت بشكل اكبر عند الاشخاص الذين ظهرت عليهم اعراض الاكتئاب الحاد مقارنة مع انواع اخرى من العلاج.