كل ما يجب معرفته عن لسع الحشرات المتزايد في فصل الصيف

تنشط لسعات الحشرات في المناطق النائية

تنشط لسعات الحشرات في المناطق النائية

لسع النحل ينشط في فصل الصيف

لسع النحل ينشط في فصل الصيف

تختلف حدة ونوع الحساسية

تختلف حدة ونوع الحساسية

تنشط لسعات الحشرات المختلفة مع قدوم موسم الصيف الحار، وخاصة للعائلات التي تختار السفر الى المناطق الريفية خلال اجازة الصيف، وتختلف تلك اللسعات ما بين لسعات خفيفة ولسعات سامة قد تسبب تهيج في الجلد وحساسية مفرطة وألم مميت، حتى ان لسعة واحدة منها قد تتطلب الذهاب فوراً إلى غرفة الطوارئ أو حتى العناية الفائقة، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة للسعات!

انواع حساسية لسع الحشرات:
من المعروف أن لسع النحل والزنبور المقلم تسبب الحساسية الأشد بين لسعات الحشرات المختلفة، وهناك أربعة أنواع من الحساسية المرتبطة بلسع الحشرات، وفقا لما اوضحه الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن النوشان، استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر، وهي: 

الخفيفة، الموضعية، الموضعية الكبيرة،  حساسية جهازية لا تهدد الحياة وحساسية جهازية قد تهدد الحياة.

الحساسية الخفيفة والموضعية
الحساسية الخفيفة والموضعية هي الحساسية الحاصلة في اكثر الاحيان لدى لسعة النحل حيث يشعر الشخص بألم وحكة.

وهناك قصص كثيرة عن طرق علاج هذه اللسعة، فمنهم من يفركها بالثوم أو غيره وهناك نوع من مطريات اللحم اسمه Adolph يحتوي على انزيم يمنع تأثير اللسعة ولكن يجب وضعه مباشرة بعد اللسعة، وقد يكون وضع الثلج أو مرهم كورتيزون مفيداً .

الحساسية الموضعية الكبيرة
أما الحساسية الموضعية الكبيرة فقد تؤدي إلى تورم حول مكان اللسعة، وإذا كانت اللسعة مثلاً في الإصبع فقد يبلغ التورم حد الإبط، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لإعطاء العلاج اللازم ويمكن وضع بعض الثلج عليها لحين الحصول على العلاج.

الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية
أما في حالات الحساسية الجهازية أو صدمة الحساسية فإن عوارضها وخلال دقائق بعد اللسعة قد تبدأ بتورم الشفتين وتحسس في جميع انحاء الجسم، وقد ينخفض ضغط الدم مع دوخة وغثيان وتقيؤ، ولدى بعض الناس قد تسبب صعوبة في التنفس، وهذه كلها اعراض قد تهدد الحياة ويجب الوصول إلى غرفة الطوارئ أو الاسعاف بأسرع وقت ممكن.

الوقاية والاحتياطات 
أول سبل الوقاية هو عدم إزعاج الحشرات، ويفضل دائماً انتعال الحذاء والجوارب لدى المشي على العشب أو بين الاشجار، وتفقد الطعام والشراب قبل البدء بالأكل خلال النزهات، والتنبه الدائم عند ارتداء ثياباً ملونة أو واسعة عند الرحلات والنزهات لأنها تجذب النحل.

وينصح الدكتور النوشان، الاشخاص الذين يعرفون أن لديهم تاريخ ايجابي سابق من رد فعل تحسسي شديد من لسع الحشرات أن يحتفظوا معهم دائماً بحقنة تحتوي على مادة  Epinephrine مع ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة طريقة استخدامها وجرعتها، فهذه الحقنة قد تعطي فرصة 20 دقيقة للوصول إلى غرفة الطوارئ، حيث يمكن لدى حصول اللسعة ان يحقن الشخص نفسه بها مباشرة في الفخذ، لتؤخر ظهور الحساسية حوالي 20 دقيقة ذهبية لحين الوصول إلى غرفة الطوارئ، وفي حال السفر إلى أمكنة بعيدة عن المستشفيات يفضل حمل حقنتين، ويجب التأكد دائماً من تاريخ صلاحية الحقن.

وهناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول لسعات الحشرات، ومن بينها:

- يعتقد بعض الناس أنه إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد بعد اللسعة فإنك لن تصاب مرة ثانية، والحقيقة أنه هناك نسبة 60% من حصول رد فعل تحسسي شديد لو حصلت لسعة ثانية.

- يعتقد بعض الناس أن رد الفعل التحسسي يسوء بعد كل لسعة وفي الحقيقة يكون هو نفسه أو أقل قليلاً ولا يتدرج مع تكرار اللسعة.

- يعتقد بعض الأشخاص أن الاطفال يتغلبون على الحساسية مع تقدم العمر والحقيقة أن هذا غير صحيح.