بالرغم من حاجتنا اليها.. هذا ما تسببه المكيفات من ضرر على صحتنا

الاضرار الصحية الناجمة عن استخدام المكيف في الصيف

عندما يحل علينا الصيف، لا نجد مفرا من استخدام المكيف نظرا لارتفاع الحرارة خلال هذا الفصل خصوصا في منطقة الخليج. 
و المكيف على الرغم من الحاجة القصوى اليها لتبريد الاجواء الحارة في الصيف، الا انه يحمل لنا مضارا صحية قد يتسبب بعضها في مشاكل صحية خطيرة لبعض الاشخاص.

فما هي هذه المضار و كيف يمكننا تجنبها او تخفيف حدتها؟

المكيف و مشاكل التنفس

تهيج الاغطشية المخاطية و مشاكل التنفس من اضرار استخدام المكيف لوقت طويل

اول المشاكل الصحية التي يعاني منها الافراد جراء استخدام المكيف لفترات طويلة، هي مشاكل التنفس، متمثلة بتهيج الاغشية المخاطية و صعوبة التنفس و التهابات الجهاز التنفسي، و هذا ما نلحظه عند الاشخاص الذين يعملون في اماكن مكيفة بالمقارنة مع اخرين يعملون في بيئة اكثر طبيعية.

المكيف و الصداع

الصداع و التعب من المضار الصحية المترافقة مع استخدام المكيف في الصيف

قد يفاجئنا الصداع بين وقت و اخر دون معرفة الاسباب الحقيقية وراءه، لكن يبدو ان للمكيف دور اساسي في الاصابة بالصداع، اضافة الى الشعور بالتعب و الارهاق و عدم القدرة على اتمام الاعمال بشكل طبيعي خصوصا مع الانتقال الدائم من بيئة حارة الى بيئة باردة و العكس صحيح.

كما ان الجلوس في مكان مكيف طوال الوقت ينتج عنه التهابات في الجلد و التهابات العينين و الجفن و مشاكل جفاف لمن يقومون بارتداء العدسات اللاصقة.

المكيف و التلوث السمعي

ما لا نلحظه بشكل مباشر، هو ان المكيفات تحمل لنا نوعا من التلوث السمعي يتمثل في الضجة الخلفية للمكيف، و في حال لم يتم تهوية المكان بين وقت و اخر فان عدوى التلوث السمعي و الضوضائي يمكن ان تنتقل للاخرين.

المكيف و اوجاع المفاصل

هل لاحظت ان اوجاع المفاصل تزيد او تحصل بمجرد بدء استخدامك للمكيف؟ السبب هو في برودة المكيف التي لا يكون الجسم معتادا عليها بعد، ما يؤدي لتشنج المفاص و حصول اوجاع فيها، كما ان يعانون من مشاكل في المفاصل يمكن ان تتفاقم لديهم هذه المشاكل بمجرد بدء استخدام المكيف.

ما السبيل اذن لتخفيف هذه المضار الصحية جراء استخدام المكيف؟

بالطبع لن يسعنا البقاء بدون مكيف عندما ترتفع الحرارة لدرجات قياسية خلال الصيف، لكن يمكننا دوما تهوية الاماكن التي نستخدم فيها المكيفات خصوصا في فترة الصباح الباكر او خلال الليل حيث تنخفض درجات الحرارة. فاالتهوية من وقت لاخر تنظف الاجواء من الميكروبات و الجراثيم التي تعشش في المكيفات، كما تتخلص من البرودة الزائدة في المكان و تسمح بحركة الهواء الطبيعي. 

كما يفضل عند البقاء لوقت طويل في المكان حيث المكيف شغال.