لماذا تصابين بالارق عندما تغيرين مكان نومك؟

لماذا تصابين بالارق عند تغيير مكان نومك؟

لماذا تصابين بالارق عند تغيير مكان نومك؟

بالتاكيد انك لاحظت حدوث هذا الامر اكثر من مرة كلما قمت بتغيير مكان نومك، ان للسفر او للنوم عند احد اقارب او اصدقاء، و قديما كان يقال ان الانسان عندما يغير مكان نومه فانه ينام واحدى عينيه مفتوحة.

و اليوم جاءت دراسة جديدة لتؤكد هذا الامر و لتشير الى ان نصف الدماغ يبقى في حالة يقظة تامة خلال الليلة الاولى التي ينام فيها الشخص في مكان جديد غير سريره.

الارق عند النوم في مكان جديد

اجرى الدراسة عدد من الباحثين في جامعة براون على 35 شابا يتمتعون بصحة جيدة، و خلال تجربة النوم في غير اماكنهم قام الباحثون بقياس نشاط الدماغ لليلتين متتاليتين، فوجدوا ان جزءا من الشق الايسر من الدماغ بقي و بشكل ثابت اكثر نشاطا من الشق الايمن خلال الليلة الاولى، و بالتحديد خلال فترة النوم العميق.

و بحسب كبيرة معدي الدراسة يوكا ساساكي، فان واحدا من جزءي الدماغ يبقى مستيقظا خلال نومنا في مكان جديد لاول مرة بهدف المراقبة، كما ان ذلك يجعلنا نستيقظ اسرع عند الحاجة لذلك.

الارق و كثرة السفر

تضيف ساساكي ان هذه المشكلة قد تشكل عبئا على الاشخاص الذين يسافرون في رحلات عمل دوما و يضطرون للنوم فترات قصيرة، لكنها ليست مشكلة كبيرة بالنسبة للاشخاص الذين يسافرون لفترات اطول.

كما تشير ساساكي الى ان السفر المتكرر قد يؤدي الى نوم غير مريح، لكن البقاء في المكان ذاته لعدة ايام يساعد في تنظيم النوم من جديد.