ما هي العشبة الافضل لعلاج العدوى الفيروسية والميكروبية؟

نبات الدردار

نبات الدردار

عشبة الدردار

عشبة الدردار

يعتبر التهاب الحلق احد اكثر الشكاوى الطبية شيوعاً، وتكون معظم الام الحلق نتيجة عدوى فيروسية، بينما حوالي 10% منها عدوى بكتيرية، وتعد العدوى الفيروسية ابسط كثيراً من العدوى البكتيرية، بينما يعتبر الميكروب الكروي السبحي الشهير هو اهم سبب للاصابات بالعدوى البكتيرية، والتي يكثر انتشارها بين اطفال المدارس في السن ما بين 5-10 سنوات. 

ويعتبر نبات "الدردار" الزلق من افضل الاعشاب تلطيفاً لتهيج الحلق الجاف، ومن اهم الأعشاب المستخدمة بفعالية لعلاج الام الحلق، وللعداوى الفيروسية والميكروبية.

عشبة الدردار الزلق
تعرف عشبة الدردار الزلق بعدة اسماء، ومنها الدردار الاحمر، و الدردار الحلو أو البوقيصيا، ويقال له أيضا الغبيراء، و يسمى الدردار Slippery Elm وعلمياً يسمى Ulmus raba وهي عشبة مرطبة، موطنها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، و يوجد من نبات الدردار الزلق اقراص استحلاب، وهي متاحة في كل مكان. 

الاستخدامات العلاجية لعشبة الدردار
تمتلك عشبة  "الدردار" عددا لا يحصى من الاستخدامات الطبية، وتعتبر من الأشجار التي لها قيمة طبية هامة، كما يحتوي لحاء تلك الأشجار على مواد مخاطية ذات قيمة دوائية عالية، ولها تأثير ملطف على الجسم والأعضاء المختلفة.

ومن ابرز الاستخدامات العلاجية لهذه العشبة: 
البرد العام، التهاب الحلق والبلعوم، السعال بكل أنواعه، مرض كرون (جروهن) أو التهاب الامعاء الدقيقة، التهاب المعدة والجهاز الهضمى، حرقة فم المعدة، وزيادة افراز الحامض المعوى، ملين ومضاد للإمساك، كما انها مغذية للجسم لما تحتويه من نشويات.

وصفة لمعالجة الام الحلق بعشبة الدرداد 
يؤكد استاذ علم العقاقير الدكتور جابر بن سالم القحطاني، على فوائد هذه العشبة ومفعولها العلاجي الفعال لعلاج آلام الحلق، وللعداوى الفيروسية والميكروبية. 

وينصح الدكتور القحطاني باستخدام شراب الدردار الملطف، بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الدردار الزلق، ووضعه في قدر صغير واضافة نصف كوب من عصير الكمثره اليه، وتسخينه على نار هادئة حتى يزداد سمك الخليط في حوالي دقيقتين، ثم ازالته من على النار وتبريده، وشربه بمعدل مرتين يومياً.