تمارين الاسترخاء والتركيز تساعد على نمو خلايا جديدة بالمخ

التركيز والاسترخاء يساعدان على نمو خلايا جديدة بالمخ

التركيز والاسترخاء يساعدان على نمو خلايا جديدة بالمخ

خصصي وقت للاسترخاء والتركيز ضمن جدولك اليومي

خصصي وقت للاسترخاء والتركيز ضمن جدولك اليومي

أكدت دراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية اجراها باحثون أن التركيز القوي والاسترخاء ربما يساعدان على نمو خلايا جديدة بالمخ ، كما أظهرت دراسات أخرى ربطت بين التأمل وتعزيز صحة الإنسان، من خلال تقوية نظام المناعة وتخفيف الإحساس بالوحدة.

الدراسة التي اوضحت اهمية الاسترخاء والتركيز


أظهرت نتائج الدراسة أن عمر مخ الذين لا يمارسون التأمل كان مماثلا لعمرهم الفعلي، أي أن الشخص الذي يبلغ من العمر 55 عاما بلغ عمر مخه 55 أيضا.

اما في ما يخص الذين يمارسون التأمل، فقد بينت تجربة الباحثين أن مخهم كان أقل عمرا من عمرهم الفعلي، أي أن الذي يبلغ من العمر 50 عاما كان مخه يعادل عمر مخ من يبلغ من العمر 42 أو 43 عاما.

طريقة التركيز والاسترخاء:
هناك نوعان من التمارين الاسترخاء التنفسي :


طريقة فعالة لطرد جميع الضغوطات النفسية والإجهاد التي نتعرض لها لذا يجب علينا اختيار مكان هادئ والتخلص من أي ملابس ضيقة أو أحذية ترتديها ، ثم الجلوس بالطريقة التي تناسبك فاما على الارض أو على كرسي مريح لتسند رأسك عليه ، أو يمكنك الاستلقاء على سريرك أو على الأرض ، وضع ذراعيك على الجانبين باتجاه الأعلى مع الابتعاد قليلا عن الجسم ، وإذا كنت مستلقيا على الأرض أو السرير مد ساقيك بحيث يكونا متباعدين ، أما إذا كنت جالسا على كرسي قم بوضع ساق فوق الأخرى ، ثم خذ نفسا عميقا واخرجه ببطء وبطريقة منتظمة  وذلك بملء كامل الرئتين بالهواء دون أن بذل أي جهد ، و يتم استنشاق الهواء ببطء والعد من واحد إلى خمسة ثم يبدأ بطرد الهواء من الفم مع العد أيضا من واحد إلى خمسة بطريقة بطيئة ، وتتم هذه العملية إلى أن يشعر الشخص بالاسترخاء ويمكن تكرارها لمدة من 3-5 دقائق مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك يمكنه فعله عندما يشعر بالإجهاد .

الاسترخاء العضلي :


تتم عملية الاسترخاء العضلي في غضون عشرين دقيقة وذلك بعمل تمطيط أو تمدد لعضلات الجسم المختلفة ومن ثم إرخائها حتى يتم طرد التوتر من الجسم وتكرر هذه التمارين مرتين يوميا  .