اكثر وفيات مرضى السكري.. تحدث بسبب هذا المرض

مرض السكري من النوع الثاني وعلاقته بامراض القلب

مرض السكري من النوع الثاني وعلاقته بامراض القلب

امراض القلب والاوعية الدموية من اكثر اسباب الوفاة عند مرضى السكري

امراض القلب والاوعية الدموية من اكثر اسباب الوفاة عند مرضى السكري

خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب يعتبر عنصرا اساسيا في ادارة مرض السكري

خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب يعتبر عنصرا اساسيا في ادارة مرض السكري

مرض السكري من النوع الثاني وعلاقته بامراض القلب

يعتبر الاشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني، اكثر عرضة لمستوى متزايد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية. وعندما يعاني المرضى من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري في ان واحد، وهو مزيج مرضي شائع، يتضاعف خطر اصابتهم بامراض القلب والاوعية الدموية. 

ووفقا للدراسات متعددة الجنسيات التي اجرتها منظمة الصحة العالمية وتناولت امراض الاوعية الدموية المصاحبة لمرض السكري، تعتبر امراض القلب والاوعية الدموية اكثر اسباب الوفاة شيوعا، مع تسببها بنسبة 52% من الوفيات لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

وفي السياق ذاته، اشار الدكتور محمد فرغلي، اخصائيي اول في هيئة الصحة بدبي وعضو في اللجنة الوطنية التقنية لمرض السكري خلال فعالية " التغيير الجذري لمفاهيم ادارة مرض السكري من النوع الثاني" التي اقامتها شركة بوهرنجر انجلهايم مؤخرا في دبي، انه وطبقا  للاتحاد الدولي للسكري، سجل العام 2015، 740,000 حالة اصابة بمرض السكري في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث تبلغ التكلفة السنوية الحالية لكل شخص مصاب بمرض السكري 9,2155 دولار امريكي.

خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب عند مرضى السكري

خفض مخاطر الاصابة بامراض الفلب هو من اهم عناصر ادارة مرض السكري

ويضيف د. فرغلي ان خفض مخاطر الاصابة بالامراض القلبية والوعائية يعتبر عنصرا اساسيا من ادارة مرض السكري. وترتبط كل من متلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الانسولين بارتفاع مخاطر الاصابة بالامراض القلبية الوعائية، حتى في غياب اضطراب تحمل الجلوكوز. ويمكن ان يساعد اكمال دورة الرعاية السنوية على تحقيق نتائج افضل للاشخاص المصابين بالسكري. ويمكن للتقييمات المنتظمة ان تمنع حدوث المضاعفات وغيرها من النتائج السلبية المرتبطة بهذا المرض.

واعتبر د. فرغلي ان امراض القلب والاوعية الدموية تعد السبب الرئيسي للوفاة عند مرضى السكري من النوع الثاني حول العالم، فتخفيض تلك المخاطر، والتي تشمل الوفاة، تعتبر احدى العوامل الرئيسية لادارة مرض السكري. 

ونظرا لاهمية امراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري، اجريت دراسة EMPA-REG OUTCOME® وذلك بهدف التحقيق في نتائج امراض القلب والاوعية الدموية السريرية طويلة الاجل لاكثر من 7،000 شخص يعانون من مرض السكري، اضافة الى نسبة المخاطر المرتفعة لامراض القلب. 

واظهرت نتائج EMPA-REG OUTCOME® انخفاضاً بنسبة 32% من جميع اسباب الوفاة، اضافة الى انخفاض بنسبة 38% من الوفاة الناتجة من الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.