مرض جديد يصيب اربعة سعوديين يوميا.. ما هو؟

التصلب اللويحي

التصلب اللويحي

ذكرت نائب رئيس جمعية "أرفى" للتصلب العصبي المتعدد بالمنطقة الشرقية فاطمة الزهراني أن دراسة اطلقها مركز الملك فيصل التخصصي بالرياض مؤخرا كشفت عن إصابة 4 أشخاص يوميا بالمملكة بمرض التصلب العصبي المتعدد وهو في تزايد على مستوى كافة المناطق.

التوعية بالمرض


بناء على الدراسة السابقة ومع تزايد حالات الاصابة بات هنالك حاجة ملحة لانشاء جمعية التصلب العصبي المتعدد. وعن ذلك أضافت الزهراني إن الكثير من الافراد لا يزال الوعي التثقيفي لديهم ضعيفا حول هذا المرض في ظل غياب مؤسسات المجتمع المدني في دعم هؤلاء المرضى وتثقيف الافراد، في الوقت الذي اكدت فيه أن هناك العديد من البرامج التي ستقدمها الجمعية لخدمة المصابين وتوعية المجتمع بمرض التصلب العصبي المتعدد من خلال استمرارية أنشطة اللجنة التطوعية بالعامين الماضيين، واطلاق برامج جديدة توعوية بالشراكة مع الجهات المختصة.

عن التصلب المتعدد


يعرف التصلب المتعدد بأسماء عديدة، منها التصلب اللويحي والتصلب المنتثر، وهو التهاب ينتج عن تلف الغشاء العازل للعصبونات في الدماغ والحبل الشوكي. يعطّل هذا التلف قدرةَ أجزاء من الجهاز العصبي على التواصل، مما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض والعلامات المرضية، منها أعراض عضوية أو إدراكية عقلية، وأحياناً تكون على شكل مشاكل نفسية.