الرئة... كيف تحافظون على صحتها؟

تناول الاغذية المفيدة للمحافظة عليها

تناول الاغذية المفيدة للمحافظة عليها

المشي والرياضة في الاماكن الخالية من التلوث

المشي والرياضة في الاماكن الخالية من التلوث

الرئة تحتاج للكثير من الرعاية و الاهتمام

الرئة تحتاج للكثير من الرعاية و الاهتمام

احذر من التدخين

احذر من التدخين

يجهل او يتناسى الكثيرون ان الرئة مثلها مثل أي عضو آخر في جسدنا تحتاج للكثير من الرعاية والاهتمام لتعمل بكفاءتها العالية اذ تعتبر عملية التنفس من أهم العمليات التي تبقينا على قيد الحياة  كونها تزود كل خلية في أجسامنا بالأكسجين اللازم لاتمام العمليات الحيوية المختلفة، والا ستتعرض لمشاكل صحية متعددة منها أمراض تنفسية مثل انسداد الشعب الهوائية المزمن، ومشاكل التنفس كالربو والالتهاب الرئوي والسل والانسداد الرئوي المزمن والسرطان  و الأمراض القلبية.

كيفية المحافظة على الرئة 


- ممارسة اي نوع من الأنشطة معتدلة القوة مثل المشي الصحيح وغيره لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يومياً وذلك لكي يستطيع الشخص أن يتخلص من القطران و المواد السامة الأخرى المتراكمة في الرئتين بسبب التلوث البيئي، المحسسات، الغبار و الأتربة، دخان السجائر و غيرهم.

- تجنب الجلوس مع المدخنين لأن التدخين السلبى أكثر اضرار من التدخين وبالتالي سيقتل ذلك رئتيك.

- لا تجرب التدخين أبدًا فالمرة الأولى قد تكون سببا في ادمانك.

- تجنب عوادم السيارات وذلك بارتداء قناع أثناء القيادة لتجنب استنشاق المركبات والمواد الكيميائية في الهواء المحيط بك.

- تجنب الأماكن الموجود فيها تلوث صناعي كالمصانع او اماكن تجمع السيارات وغيرها.

- مارس تمارين التنفس بشكل يومي لبقاء رئتيك صحية.

- أدخل النباتات للأماكن المغلقة لأنها تعمل على تنظيف الهواء وتبقى الرئة صحية.

- قم بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة  فهي مفيدة جداً لصحة الرئة مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف، واللفت -الغنيين بمضادات الأكسدة ، لتكون احتمالية إصابتكم بسرطان الرئة 50% أقل من الأشخاص الذين يتناولوهم بمقدار قليل أو معدوم.

-خذ مطاعيم و لقاحات معينة فاذا كنت تعاني من مشاكل صحية في الرئة أو الجهاز التنفسي فإن أي عدوى قد تزيد المشكلة فيفضل أخذ التطعيمات في مواسمها.

-تعرف على العلامات التحذيرية فاذا كنت تعاني من السعال لمدة تتجاوز الشهر، و صعوبة في التنفس بدون بذل أدنى مجهود أو ألم في الصدر لمدة شهر أو أكثر حينها يجب عليك مراجعة الطبيب للتشخيص و أخذ العلاج اللازم قبل تفاقم المشكلة.