مخاطر الحبوب المنومة على اجسامنا

تناول الحبوب المنومة لعلاج الارق يمكن ان يتحول لادمان

تناول الحبوب المنومة لعلاج الارق يمكن ان يتحول لادمان

يصيب ادمان الحبوب المنومة لعلاج الارق المرء باضطرابات جسدية ونفسية

يصيب ادمان الحبوب المنومة لعلاج الارق المرء باضطرابات جسدية ونفسية

يمكن علاج الارق بطرق اخرى بعيدا عن الحبوب المنومة

يمكن علاج الارق بطرق اخرى بعيدا عن الحبوب المنومة

المعروف ان الارق او عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي ومتواصل خلال الليل، هو من الامور الاكثر ازعاجا خاصة للمتعبين والذين يحلمون بنوم هادئ ودائم.

ويلجأ من يعاني من عدم النوم عادة لتناول الحبوب المنومة بغرض علاج الارق، لكن قلة منهم يعرفون المخاطر الصحية التي يمكن ان تحدثها هذه الحبوب في صحتهم.

الحبوب المنومة تؤدي للادمان!

اذ وبحسب احد اخصائيي الطبي النفسي، البروفسور ينس رايدر، فان تناول الحبوب المنومة يمكن ان يؤدي للادمان بعد ثمانية اسابيع من بدء تعاطي هذه الحبوب. ويتناول حوالي مليون شخص سنويا وحول العالم، الحبوب المنومة من دون ادراك نتائجها السلبية لجهة الوصول للادمان.

وينصح البروفسور رايدر الذين يرغبون بعلاج الارق، اللجوء لعلاجات وطرق اخرى لحل هذه المشكلة خلال فترة الاسابيع الثمانية الاولى من بدء تناول الحبوب المنومة.

اما الطبيبة الالمانية فيديكه فوكت اخصائية الطب النفسي، فترجع سبب الادمان على الحبوب المنومة الى عدم توضيح انها تؤدي للادمان من قبل الطبيب المعالج، كما ان بعض المرضى يفضلون الحلول السريعة والسهلة لعلاج الارق من خلال تناول الحبوب المنومة دوم البحث عن طرق علاج صحية اخرى.

اعراض جانبية اخرى للحبوب المنومة

ليس ادمان تناول الحبوب المنومة هو الشيء السلبي الوحيد لهذه الحبوب، اذ انها ايضا تؤدي لحالات صداع وشعور بالغثيان وقلة التركيز وضعف في الجسم، فضلا عن الشعور بالاكتئاب والاحباط واضطرابات الايض.

الحبوب المنومة وحركة العين السريعة

من سلبيات الحبوب المنومة كذلك، انها تؤدي لتغيير دورة النوم عند الانسان، لتلغي المرحلة الثانية من النوم المعروفة بنوم "حركة العين السريعة" وهي من اهم مراحل التوازن النفسي كونها مرحلة الاحلام اثناء النوم.

كما يؤثر ادمان الحبوب المنومة في زيادة الاحباط والمشاكل النفسية، وكذلك حصول  اضطراب في مراحل النوم الاربعة ما ينعكس سلبا على عدد من العمليات الحيوية في الجسم ومنها تجديد الخلايا وتخلص الجسم من السموم وعمل جهاز المناعة.