علاج الام الروماتيد بالطرق الطبيعية

العلاج بالمغطس الساخن

العلاج بالمغطس الساخن

علاج الروماتيد بالطرق الطبيعية

علاج الروماتيد بالطرق الطبيعية

تساعد الكمادات في علاج الروماتيد

تساعد الكمادات في علاج الروماتيد

يعد الروماتيد او التهاب المفاصل، من الامراض الاكثر شيوعا بين الجنسين، وهو يصيب مناطق الرسغ واليد والقجم والكاحل، كما يمكن ان يشمل مفاصل المرفق والكتف والورك والركبة والرقبة والفك.

يظهر الروماتيد على جهتي الجسم المتقابلتين بعطس الالاتهاب العظمي المفصلي الذي يصيب العظم والعضلات ويمكن ان ينتقل خارج المفاصل ويؤثر على سائر اعضاء الجسم كالقلب والاوعية الدموية والرئتين والعينين.

علاج الروماتيد
تتعدد طرق علاج الروماتيد بتعدد انواع الالم، اذ ان بعضها يعتمد على اتباع اساليب جديدة في الحياة تسهم في الحد من الالم كحماية المفاصل من الاجهاد واستخدام ادوات خاصة للمساعدة في الاعمال اليومية.

والبعض الاخر من العلاج يعتمد على تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل من اجل تجنيبها الحركات المؤلمة وتخفيف الوزن.

علاج الروماتيد في المنزل
بعيدا عن الادوية والمسكنات التي يصفها الطبيب لعلاج الروماتيد، يمكنك دائما اللجوء للعلاجات المنزلية المتوافرة والتي تخفف من ضغط الادوية على المعدة.

من هذه العلاجات، العلاج البارد وهو عبارة عن كمادات باردة توضع على مكان الالم عند بداية الاعراض. هذا العلاج لليوم الاول والثاني مع بدء تفاقم الاعراض ما يؤدي لنوع من التخدير ويخفف من تشنج العضلات.

في حال كنت تعانين من اضطرابات في الدورة الدموية او خدر في الاطراف لا ننصحك بهذا العلاج.

العلاج بالكمادات الساخنة
يساعد العلاج بالكمادات الساخنة والوسادات الكهربائية الدافئة على تخفيف الام الروماتيد.

قومي بتغطية المنطقة التي تريدين علاجها بعدة طبقات من المناشف قبل وضع الكمادات الساخنة. ثم ضعي الكمادات الساخنة فوق المناشف التي قد تضطرين لزيادتها او تقليلها حسب حاجتك، مع امكانية زيادة طبقات المناشف في مناطق النتواءات العظمية.

راقبي الجلد كل ربع ساعة وتوقفي عن وضع الكمادات الساخنة في حال لاحظت وجود بقع بيضاء او حمراء على الجلد، فهي تعني ان الجلد قد تعرض للكثير من الحرارة.

المغاطس الدافئة
لا شك في ان الاستحمام في مغطس ساخن او تحت الدش من اسهل طرق علاج الروماتيد بالحرارة واكثرها فعالية. كل ما تحتاجين اليه هو المغطس العادي لكن كوني حذرة عند اخذ حمام ساخن في المغطس اذ قد تثابين بالدوار او الدوخة.

المغاطس المتناقضة
هي عبارة عن مغطس ساخن واخر بارد ويتم وضع المفصل المصاب فيهما بطريقة التبادل.

احضري وعاءين كبيرين احدهما فيه ماء بارد والاخر ماء ساخن، قومي بوضع المفصل في الماء الساخن لدقيقة واحدة. اعيدي الكرة انما هذه المرة في الماء الساخن لمدة 4 دقائق ولدقيقة واحدة في الماء البارد، وكرري ذلك لغاية نصف ساعة، على ان تنهي المغطس بالماء الساخن.