اسباب الصداع اثناء ممارسة الرياضة

اسباب الصداع اثناء ممارسة الرياضة

اسباب الصداع اثناء ممارسة الرياضة

الجفاف والتعب الشديد والوضعيات الخاطئة بعض اسباب الصداع اثناء الرياضة

الجفاف والتعب الشديد والوضعيات الخاطئة بعض اسباب الصداع اثناء الرياضة

قد يشعر البعض بالصداع يداهمه فجاة اثناء ممارسة الرياضة او بعدها، وقد تتفاوت درجة الصداع بين الخفيف والمتوسط وصولا الى القوي. 

كما ان تكرار الاصابة بالصداع اثناء ممارسة الرياضة قد يصبح مصدر ازعاج للكثيرين الذين يجدون انفسهم مضطرين للتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية خشية الاصابة بالصداع المزعج.

فما هي اسباب الصداع اثناء ممارسة الرياضة، وكيف نعالجه؟

اسباب الصداع اثناء ممارسة الرياضة
 

-    انخفاض السكر في الدم: قد يصيبنا الصداع اثناء ممارسة الرياضة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم لعدم تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للمجهود البدني الذي نتطلع لتحقيقه. ويحتاج الجسم وكذلك الدماغ الى امداد بالجلوكوز من خلال الطعام.

وعادة ما ياتي الصداع على شكل الم في جبهة الراسة مترافقا مع الجوع الشديد، والحل يكمن في تناول الوجبات الصحية قبل التمرين بفترة ثلاث ساعات، كما يجب تناول موزة اثناء القيام بالتدريب لتزويد الجسم بالطاقة. 

-    الجفاف: عدم حصول الجسم على كمية كافية من المياه قد تؤدي للجفاف، ما يجعل الدماغ يرسل اشارات الى الجسم بحاجته للماء على شكل صداع.
يمكن دوما تجنب الجفاف من خلال شرب الكافي من الماء قبل واثناء ممارسة الرياضة كي يبقى الجسم رطبا.

-    التعب والاجهاد: قد تكونين تضغطين على نفسك كثيرا خلال التمرين، او ان كنت مبتدئة في ممارسة الرياضة فقد تندفعين بغية تحقيق اهدافك منها في وقت سريع، ما يجعل عضلاتك وجسمك يصابان بالتعب الشديد، خاصة عضلات الرقبة الضعيفة نسبيا والتي قد يبدا الصداع منها ويمتد للراس.

الحل دوما في الانتباه لاشارات جسمك والتوقف متى ما بدات باللهاث او الشعور بالتعب الشديد، ومتى ما بدا راسك يؤلمك.

-    وضعيات خاطئة اثناء ممارسة الرياضة: قد يعمد البعض الى تحريك الرقبة والراس بقوة وعنف خلال ممارسة التمارين الرياضية، ما ينجم عنه وضعية خاطئة تحرك الصداع.

لتخفيف هذه المسالة، اعتدمي دوما على ان يكون الراس والرقبة في وضع محايد وثابت ومتماشية مع العمود الفقري، وان تنظري للامام وليس للاسفل او للاعلى.

-    عدم التنفس بطريقة صحيحة: لا بد من انتظام التنفس من شهيق وزفير طوال مدة التمرين منعا لحصول ضغط دم كبير على اعلى الراس والدماغ وحصول الصداع.

حافظي على تنفس سليم ومتناسق طوال فترة التمرين لتجنبي نفسك الاصابة بالصداع.