7 اخطاء شائعة عن الصدفية

الصدفية في فروة الرأس

الصدفية في فروة الرأس

علاج الصدفية بالكورتيزون الموضعي غير ضار

علاج الصدفية بالكورتيزون الموضعي غير ضار

الصدفية على الجلد

الصدفية على الجلد

البحر الميت يعالج الصدفية من الاخطاء الشائعة

البحر الميت يعالج الصدفية من الاخطاء الشائعة

الصدفية هو مرض التهابي جلدي مزمن شائع نسبياً، يتميز بظهور بقع حمراء، مغطاة بقشور بيضاء، فضيه اللون، ولامعة، شبيهة بصدف البحر، ولهذا يسمى المرض باللغة العربية "الصدفية"، ويمكن أن تظهر هذه البقع بأحجام مختلفة في أي مكان على الجسم، وبخاصة في منطقة الكوع والركبة وفروة الرأس، وأحياناً تصاب الأظافر واليدين والقدمين، وفي الحالات الشديدة تنتشر البقع على الجسم كله، ويبلغ عدد مرضى الصدفية حوالي 125 مليون شخص في العالم.

الأبحاث العلمية
شهدت السنوات الأخيرة، اكتشافات علمية مهمة، ساعدت كثيرا في فهم طبيعة مرض الصدفية، وخاصة تلك الأبحاث التي تدل على العلاقة المباشرة ما بين جهاز المناعة وظهور المرض الأمر الذي أدى إلى فهم علمي جديد للمرض، باعتباره احد أمراض جهاز المناعة الناتج عن خلل معين في أنظمة المناعة الجلدية والجينات الوراثية. 

اخطاء شائعة عن الصدفية
على الرغم من تقدم الأبحاث العلمية المرتبطة بمرض الصدفية، إلا أن هناك العديد من المعلومات الخاطئة لا زالت عالقة في أذهان بعض المرضى، وقد أوضح الدكتور سلطان الخنيزان، استشاري الأمراض الجلدية والليزر، أبرز هذه الأخطاء الشائعة، والمعلومة الصحيحة المرتبطة بها، وهي:

1 – الصدفية مرض معد:
الصدفية مرض مناعي وهو غير معد بتاتاً، ويجب على المريض تثقيف الناس من حوله بذلك كي لا ينعزل المريض عن مجتمعه.

2 – عودة الصدفية بعد إيقاف العلاج يعني فشله:
يجب أن يدرك المريض أن الهدف من جميع علاجات الصدفية هو التحكم في المشكلة وإخفاؤها، ومن المتوقع أن تعود الصدفية بعد التوقف عن العلاجات، وتختلف فترة اختفاء الصدفية مع العلاجات من علاج إلى أخر ويمكن أن تمتد إلى عدة أشهر.

3 - يعتبر الكورتزون بالفم أو حقن الكورتزون بالعضل علاجاً فعالاً للصدفية:
هذا خطأ شائع، حيث سرعان ما تثور الصدفية بعد التوقف عن هذه العلاجات بشكل أعنف من السابق، لذا يجب ألا يستعمل هذا العلاج إلا في أضيق الحدود.

4- الذهاب إلى البحر الميت يعتبر علاجاً دائماً للصدفية:  
هذه المعلومة غير صحيحة، حيث تعود الصدفية بعدة العودة من البحر الميت، ولا يعتبر هذا العلاج علاجاً دائما.

5 - الضغط النفسي هو سبب الصدفية:
غير صحيح أن الضغط النفسي سببا للصدفية، وقد يلاحظ بعض المرضى أن الصدفية قد تثور مع زيادة التوتر أو الضغط النفسي، إلا هذا الأمر ليس عاما عند جميع المرضى، كما أن الصدفية قد تسبب أحيانا ضغطا نفسيا هائلا على المريض.

6 - العلاج بالكورتزون الموضعي للصدفية ضار:
على الرغم من وجود بعض المضاعفات المحتملة لمستحضرات الكورتزون الموضعية كالمراهم والكريمات والشامبوهات، إلا أن معظم الأضرار تحدث بسبب الاستعمال الخاطئ أو عندما تصرف من غير الطبيب أو المختص، ويكاد يخلو الاستعمال الصحيح من تلك المضاعفات.

7 - العلاج بالابر والعلاجات البيولوجية خالي من الاضرار:
إن العلاجات البيولوجية مثبطة قوية للمناعة، ما يسبب زيادة فرصة الانتانات الجرثومية التي قد تكون شديدة وقد تحتاج إلى تدخل طبي، ولكنها تمتاز بفاعليتها القوية وقلة تأثيرها على أنسجة الجسم الحيوية كالكلى والكبد.