العدس.. يقي من الامراض ويحوي قيمة غذائية عالية

حساء العدس الاصفر الشهي

حساء العدس الاصفر الشهي

المجدرة من الاكلات الشعبية في المنطقة العربية والتي تتضمن العدس كمكون رئيسي

المجدرة من الاكلات الشعبية في المنطقة العربية والتي تتضمن العدس كمكون رئيسي

للعدس قيمة غذائية كبيرة كونه يحوي العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم

للعدس قيمة غذائية كبيرة كونه يحوي العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم

العدس كغيره من البقوليات، معروف جدا في المنطقة العربية، وكان وما زال من الاغذية الاكثر اعتمادا عليها من قبل العائلات نظرا لفائدته الغذائية الكبيرة ولسهولة اعداده، اضافة الى سعره الزهيد والذي يناسب اصحاب الدخل المحدود.

وقد عملت الدراسات الحديثة على اثبات فوائد العدس الجمة لصحة الانسان، ومنها تقليل خطر الاصابة بالازمات القلبية وحماية القلب، اضافة الى علاج العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر في صحة الفرد.

والفحوصات الطبية والمخبرية التي اجريت على نحو 10000 اميركي من الاصحاء والذين يتناولون العدس و البقوليات على الدوام، اثبتت انخفاض معدلات الكوليسترول وضغط الدم لديهم عن الاشخاص الذين لا يتناولون هذا الصنف من الطعام. كما سجلوا علامات اقل للاصابة بامراض القلب والسكري.

اذن، ما هي هم الخصائص الغذائية في العدس؟
يمتاز العدس بغناه بالعديد من المواد الكربوهيدراتية والبروتينات المهمة لبناء الجسم، ويعادل اللحم في قيمته الغذائية. كما نجد في العدس، الفوسفور والحديد والكالسيوم وفيتامين "الف" وفيتامين "بي" المركب.

مفيد للرياضيين
كل 50 غراما من العدس يعطي 133 سعر حراري، وبالتالي فهو طعام مفيد للرياضيين والذين يمارسون رياضات تتطلب قدرات عضلية كبيرة.

كما انه مفيد لتقوية الدورة الدموية والعظام والاعصاب والاسنان، وكذلك لمكافحة الاصابة بالامساك وادرار البول وعلاج فقر الدم والانيميا.

الجهاز العصبي وزيادة وزن الاطفال
يعزز العدس من الجهاز العصبي ويفيد في زيادة وزن الاطفال لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن.

وبسبب احتوائه على نسبة لا باس بها من الالياف، فان العدس مفيد في عملية الهضم ويقلل من امتصاص الكوليسترول الضار بالجسم.

ووجدت بعض الابحاث ان للعدس دور مهم في مكافحة الاورام السرطانية وتشكلها في الجسم.

بعض المضار
على الرغم من الفوائد الكثيرة للعدس، الا انه قد يكون مصدر ازعاج وضرر لبعض الحالات. اذ لا ينبغي على الذين من السمنة المفرطة تناوله، وكذلك المصابون بامراض المعدة والكلبد والكلى والمرارة.

كما ان الاكثار من تناوله قد يضر بحاسة البصر، وينصح مرضى المعدة والامعاء بعدم تناوله لانه يسبب النفخة والغازات.

استخداماته
يمكنك اعداد حساء العدس اللذيذ (ان العدس المفلوق او العدس الكامل)، وكذلك اطباق المجدرة الشرقية والشعبية جدا في منطقتنا. كما يمكن ادخال العدس في السلطات، فهو يعطي طعما لذيذا ومختلفا في هذه الاطباق.