اضطراب الحالة النفسية في الدورة الشهرية وكيفية علاجها

من اعراض متلازمة الدورة الشهرية البكاء والاكتئاب

من اعراض متلازمة الدورة الشهرية البكاء والاكتئاب

تعاني المراة من اضطراب الحالة النفسية قبل واثناء الدورة الشهرية

تعاني المراة من اضطراب الحالة النفسية قبل واثناء الدورة الشهرية

تختلف اعراض الدورة الشهرية بين امراة واخرى

تختلف اعراض الدورة الشهرية بين امراة واخرى

هناك علاقة وطيدة بين الدورة الشهرية واضطراب الحالة النفسية، فقد يكون التاثر باى عارض نفسي شديدا وله اكبر الاثر فى عدم انتظام الدورة الشهرية. 

وهناك حالة تعرف ب PMS او متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهي تتمثل باعراض  فيزيائية ونفسية، قد تختلف من امراة الى اخرى؛ بمعنى ان هناك امراة قد تصيبها متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وهناك على العكس امراة اخرى لا تتأثر بهذا الامر ولا تعاني من اعراض.

تستعرض لك اليوم الدكتورة كولشان محمد جميل، اختصاصية النساء والتوليد في المستشفى الكندي التخصصي كولشان محمد جميل، اختصاصية النساء والتوليد في المستشفى الكندي التخصصي، لاعراض متلازمة الدورة الشهرية النفسية، ودور الهرمونات وتاثيرها على الدورة الشهرية وكيفية معالجة هذه الاعراض.

اعراض الدورة الشهرية النفسية

تعتمد هذه الاعراض على تغيرات هرمونية تحدث عند المراة كل شهر. وابرز الاعراض المرافقة لهذه المتلازمة:

-     اللجوء الى البكاء والانعزال والاكتئاب. 
-     التوتر وسرعة الانفعال في مواقف قد لا تحتاج حدية او توتر وخاصة مع الزوج. 
-    غثيان وصداع وتغيرات في الشهية ورغبة كبيرة باكل السكريات والحلويات، مع شعور بالثقل والتعب.
-    زيادة في الوزن واحيانا قلة في ادرار البول، والام في العضلات او المفاصل.

وتتفاوت هذه الاعراض من سيدة الى اخرى، وتكون من الشدة من حوالي ٥٪ من الحالات قد يتغيبن عن الدوام او العمل وهذه ليست حالة مرضية وانما هي اعراض فسيولوجية مؤقتة.

اسباب هذه الاعراض
لا يوجد سبب علمي موحد لهذه الاعراض، ولكن هناك نظريات تحاول شرح هذه الظاهرة، وتتضمن هذه النظريات اسبابا هرمونية، وكيميائية، واسبابا نفسية ووراثية، بمعنى اذا كانت الام او الاخت تعاني من نفس الحالة تكون المراة معرضة اكثر لهذه الاعراض.


دور الهرمونات وتأثيرها على الدورة الشهرية 

من اهم الهرمونات "السيروتونين" وهو هرمون يفرزه المخ ويعطي احساسا بالهدوء والراحة. وفي فترة ما قبل الدورة الشهرية يقل افراز هذا الهرمون، لذلك تزداد رغبة الكثير من النساء في تناول السكريات والحلويات ما يؤدي الى زيادة في الوزن. 

بالاضافة الى ذلك، يحدث زيادة في البروجيستيرون الذي يفرز فى النصف الثانى من الدورة الشهرية فيصل الى اعلى معدلاته قبل الدورة الشهرية تقريبا باسبوع، ويعمل على احتباس كمية كبيرة من السوائل والاملاح في الجسم فتظهر المراة وكانها متورمة الى حد ما وتشعر بان وزنها قد زاد زيادة طفيفة.

كيف يمكن تجنب هذه الاعراض؟

اولا يجب الاشارة الى ان هذه الاعراض ليست حالة مرضية وانما هي اعراض فسيولوجية مؤقتة.

لكن عموما يفضل اتخاذ نمط حياتي صحي مثل  الابتعاد عن الاطعمة المالحة وتجنب الاطعمة التي تحتوي على الدهون والاكثار من تناول الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة.  

بالاضافة الى  الابتعاد عن اللحوم الحمراء والاكثار من شرب الماء، كذلك الاكثار من الكالسيوم في النظام الغذائي لانه يقلل اعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
 
يحبذ ايضا تناول النشويات المركبة المتوفرة في الطعام (كالحبوب الكاملة) مثل الرز الاسمر، والخبز الأسمر، والشوفان والبرغل والتي تؤدي الى افراز هرمون "السيروتونين" الذي يحسن المزاج ويقلل الضغط النفسي ويزيد الرغبة في النوم والراحة.

ويمكن ايضا ممارسة الرياضة وخاصة اليوغا والاستماع الى الموسيقى الهادئة، وربما قد تحتاج المراة لتناول بعض الادوية في الحالات الشديدة.

الاهم من كل ذلك، تحتاج المراة الى مساندة وتفهم الحالة من قبل العائلة ومساعدتها على تجاوز الاعراض لان العامل النفسي يلعب دورا كبيرا في هذه الاحوال .