احذروا "السكر الخفي" موجود بنسبة 80% في الاطعمة والعصائر اليومية!

منتجات اللبن والحليب بديل جيد

منتجات اللبن والحليب بديل جيد

الماء هو البديل الامثل

الماء هو البديل الامثل

الكاتشاب يتضمن سكر خفي

الكاتشاب يتضمن سكر خفي

العصائر الطبيعية تحتوي سكر خفي

العصائر الطبيعية تحتوي سكر خفي

الدكتور محمد الاحمدي

الدكتور محمد الاحمدي

ثمة أنواع كثيرة من الاطعمة والمشروبات التي تحتوي كميات عالية من السكر والتي تسبب بدورها ارتفاع في معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي إطلاق هرمون الأنسولين بواسطة البنكرياس لمواجهة الارتفاع الزائد في معدل السكر في الدم، ولا شك أن ذلك يشكل خطرا كبيرا على الصحة، ولكن هناك خطر أخر لا يعلمه الكثيرون يتمثل في وجود "السكر الخفي" في 80% من الاطعمة والعصائر التي نتناولها يومياً.

تحذير صحي
حذّر من "السكر الخفي"، أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الملك سعود، الدكتور محمد بن علي الأحمدي، مشيراً إلى انه يتواجد بنسبة 80% في العصائر والأطعمة التي نتناولها يومياً، ما قد يؤدي إلى حالة مرضية تسمى "مقاومة الأنسولين"، والتي تسبق الإصابةَ بداء السكري، مؤكدا أن الدعايات الخاصة بذلك كاذبة!  

وبين الدكتور الاحمدي إلى أن مكمن الخطورة في كون السكر الزائد عن الحاجة يتحول إلى دهون في الجسم، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأمراض الأخرى، وحذّر من كذب الدعايات التي تروّج للمنتجات بخلوّها من السكر.

وأوضح أن الاحتياج اليومي للأطفال من السكر ينبغي ألا يتجاوز خمس مكعبات فقط، بينما احتياج الكبار يجب ألا يتجاوز سبعة مكعبات من السكر في اليوم الواحد.

نماذج من الاطعمة والعصائر
استعرض الدكتور الاحمدي نماذج مما تحتويه المشروبات والعصائر التي تُباع في المحلات، مبيناً أن علبة العصير تحتوي على 12 مكعباً من السكر، ويوجد 68 مكعب سكر في المربى، و35% من السكر الخفي في الكاتشاب، وتحتوي علبة كريمة البندق على 50 مكعب سكر و8 مكعبات من السكر في مشروب البيرة.

وبين في برنامج تلفزيوني، أنه قد اكتشف أن بعض المحلات التي تبيع عصير الفواكه تستخدم يومياً 6 أكياس من السكر الكبيرة بحجم 50 كيلو، لتتم إضافتها إلى العصائر التي يتم بيعها للزبائن على أنها عصائر طبيعية، مشيراً إلى أنه لا يُنصح بعصر الفواكه بل يُفضل أكلها، فكوب من عصير البرتقال يحتوي على 6 مكعبات من السكر.

ونبه الدكتور الاحمدي على أن مشروبات الطاقة لا توجد بها أي فائدة صحية، وتحتوى على 6 مكعبات سكر، ونوّه بأن تناول أكثر من علبتين قد يؤدي إلى الإضرار بالصحة، لافتاً إلى أن مكعب السكر الواحد يساوي 4.5 جرام من السكر، داعياً إلى قراءة البطاقة الغذائية بدقة في كل الأطعمة والمشروبات التي نشتريها.

بدائل السكر الخفي
أوصى الدكتور الأحمدي بالبدائل عن السكر الخفي، وأولها وأهمها شرب الماء، مشيراً إلى أنه يتواجد في الطبق الصحي في الأكل الذي نصحت به جامعة هارفارد.

 وبين أن الحليب واللبن قليل الدسم، من البدائل الصحية ايضاً، وكذلك شاي النعناع بسكب ماء حار على النعناع، مع إضافة مكعب سكر واحد فقط، داعياً إلى عدم استخدام العسل في التحلية، لكون مستوى السكر في العسل تقريباً 70%، بينما في مكعب السكر حوالى 95%، وبالتالي قد يحتاج الشخص إلى إضافة كمية كبيرة من العسل للتحلية.