"الشماغ والعقال" يسبب "الصلع" .. تهمة أم حقيقة!

الصلع عند الرجال

الصلع عند الرجال

الشماغ والعقال

الشماغ والعقال

اعتادت المجتمعات بشكل عام على انتشار ظاهرة الصلع مع تقدم الرجال في العمر بعد سن الأربعين، ولكن استهدافه للشباب وبداية ظهوره في سن العشرين أو قبل ذلك، بات هو الشيء اللافت للأنظار خلال السنوات الأخيرة، إذ تكاد التجمعات الشبابية تخلوا من مصاب على الأقل بالصلع.

واصبحت مشكلة انتشار الصلع المبكر بين الفئات العمرية الصغيرة، تؤرق الكثير من الشباب في مقتبل حياتهم، في دول الخليج عموما وفي السعودية خصوصاً، في ظل القاء الكثير من الشباب اللوم على الزي السعودي "الشماغ والعقال" في انتشار هذه الظاهرة، بدعوى أن هذا الزي سبب جعل الرأس يفقد زينته، حيث ينخنق الشعر بسبب الحر وهو ما يضعفه ويجعله تالفًا وقابلاً للسقوط.

ولكن كافة الحقائق العلمية المتعلقة بهذا الموضوع تنفي هذا الاعتقاد تماماً...

رأي مختص 
في اطار ذلك نفى المختص الدكتور التركي يتكين باير، المختص في زراعة الشعر ، أن يكون الزي السعودي الشماغ والعقال ، سبباً في الإصابة بالصلع للرجال أو تساقط شعر مقدمة الرأس ، وأوضح أن الاستخدام المتكرر والكثير لمنتجات تصفيف الشعر يلعب دوراً بارزا في حدوث الصلع .

وأشار الدكتور باير الى أن هناك 7 أسباب تؤدي الى تساقط شعر الرأس ومنها العوامل الوراثية، الشيخوخة ، تناول بعض الأدوية ، الارهاق والتعب ، الإجهاد البدني أو النفسي ، اضرابات الغدد الصماء كالغدة الدرقية ، التهابات الجلد والافراط في إفراز بعض الهرمونات، وفقا لما اوردته احدى الصحف المحلية.