هذه اكثر المشاكل الصحية المرافقة للمراة عند التقدم في السن

هشاشة العظام واوجاع القدمين

هشاشة العظام واوجاع القدمين

الام المفاصل من الاعراض الصحية المرافقة للتقدم في السن عند المراة

الام المفاصل من الاعراض الصحية المرافقة للتقدم في السن عند المراة

مع التقدم بالسن، يتغير جسم المراة كثيرا، ليس فقط من ناحية النضج وانما ايضا من ناحية الامراض والمشاكل الصحية التي ترافق المراة مع الكبر.

وبالتالي يجب على المراة ان تكون على دراية بهذه الامراض وتتحضر لها لتجنبها والحد من اثارها الضارة على صحتها.

تحدثنا الدكتورة كولشان محمد جميل، اختصاصية النساء والتوليد في المستشفى الكندي التخصصي في دبي، عن ابرز المشاكل الصحية والامراض التي يمكن ان تمر بها المراة في مرحلة التقدم بالسن.

تصلب والام المفاصل
من اكثر العوارض شيوعا عند كبار السن هي تصلب والام المفاصل وضعف العضلات وجفاف وخشونة الجلد. 

اضافة الى سهولة تكسر الاظافر وانتفاخات الاقدام التي تحدث نتيجة التغييرات الفسيولوجية مع تقدم السن، وخاصة عند التغييرات الهرمونية عند النساء، ونتيجة لامراض معينة مثل التهاب المفاصل وتصلب شرايين الاطراف السفلى وامراض القلب.

مشاكل في القدمين

الكثير من المشاكل تصيب القدمين مع تقدم السن، وترجع هذه المشاكل الى عملية تقدم السن نفسها والى اسباب مرضية متعددة مثل مرض السكر وامراض الاوعية الدموية.

هشاشة العظام

تعاني معظم النساء من ضعف مزمن في العظام، يصل في اسوا الحالات الى هشاشة العظام. ومرض هشاشة العظام  يحدث نتيجة ضعف في بنية العظم مع نقص في الكتلة العظمية نتيجة اختلال التوازن ما بين عمليتي هدم وبناء مادة العظم. 

وتعتبر الكسور الناجمة عن هذا المرض من المشاكل الصحية الكبيرة التي تواجه المراة عند التقدم في السن.

العمى واحتشاء عضلة القلب

تلف الاوعبية الدموية في شبكية العين، وفي حال اهمال علاجها، قد يؤدي الى العمى. من ناحية اخرى، يشكل احتشاء عضلة القلب سببا اضافيا للتسبب بوفاة النساء اكثر من الرجال.