لمرضى السكري: هذه الفواكه ممنوعة ويجب عليكم عدم تناولها

الفواكه المعلبة من الفواكه التي يفضل تجنب تناولها من قبل مريض السكري

الفواكه المعلبة من الفواكه التي يفضل تجنب تناولها من قبل مريض السكري

التين

التين

المانجو

المانجو

العنب

العنب

التمور

التمور

مع ارتفاع اعداد المصابين بمرض السكري حول العالم، خصوصا في المنطقة العربية، ووفاة شخص كل حوالي 10 ثواني حول العالم بسبب هذا الداء، يتجدد الحديث مرة اخرى عن ضرورة اتباع نظام صحي وحياتي متوازن لتفادي الاصابة بهذا المرض الخطير.

وفي الوقت ذاته، لا بد من تذكير جميع المصابين بمرض السكري بنوعيه الاول والثاني، بضرورة الالتزام بنظام حياتي صارم والامتناع عن تناول بعض الاطعمة التي تضر بهم بشكل كبير وتفاقم من حالتهم الصحية.

من هذه الاطعمة نذكر الفواكه الغنية بالفراكتوز (السكر) والتي يمكن ان ترفع من نسبة السكر في دم المصاب بالسكري وتؤثر سلبا على مستوى السكر لديهم. مع الاشارة الى ان اي اطعمة يفوق معدل الغلوكوز فيها عن 70 يجب تجنب تناولها، في حين تعتبر الاطعمة التي ينخفض فيها معدل الغلوكوز عن 55 امنة للاستهلاك بشكل معتدل.

الفواكه الواجب تجنبها
وهي المانجو والتين والبلح والعنب، وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز الاحادي الذي يؤدي لتفاقم حالة السكري والتاثير السلبي على مستوى السكر في الدم.

كما يفضل ان يتجنب مريض السكري الفواكه المعلبة لانها تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

كذلك تحتوي التمور المجففة على نسبة عالية من الفركتوز، وبالتالي فانها مذية لمرضى السكري.

مراقبة مؤشر السكر
من المهم دوما مراقبة مؤشر السكر في الدم وملاحظة مدى تاثره بتناول اي نوع من انواع الفاكهة، اذ يختلف التاثير من شخص لاخر، وبالتالي فان ما لا يؤثر عليك قد يؤثر على الاخر.

ويبقى ان نشير اخيرا الى المقدار الموصى به لمريض السكري من الفواكه يوميا الا وهو 15 غراما فقط.