لهذه الاسباب: تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد

اسباب عضوية قد تقف وراء حدوث الدورة مرتين في الشهر

اسباب عضوية قد تقف وراء حدوث الدورة مرتين في الشهر

لماذا تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد؟

لماذا تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد؟

هواجس المراة فيما يخص الدورة الشهرية لا تتوقف، بدءا من الاضطرابات التي تمر بها قبل حدوث الدورة، مرورا بالالام والاوجاع التي تعانيها خلال الدورة، ووصولا الى الخوف والقلق الدائمين من عدم استقرار الدورة الشهرية على موعد ثابت كما هو متعارف عليه.

وواحدة من الامور التي تقلق المراة بشكل كبير، هي حدوت الدورة مرتين في الشهر الواحد، ما يجعلها تطرح اسئلة كثيرة حول هذه المسالة وما اذا كانت تعاني من امور طبية خفية.

قمنا بنقل هذه التساؤلات والمخاوف للدكتورة كولشان محمد جميل، اختصاصية النساء والتوليد في المستشفى الكندي التخصصي، للاجابة عنها وتوضيح كل ما يتعلق بهذه المسالة وما اذا كانت تعتبر مشكلة صحية ام لا.


طبيعية في حالة واحدة
تقول د. كولشان انه اذا كانت الدورة تحدث مرتين فى الشهر فى اوله واخره فهذا امر طبيعي، لكن لو تكررت والوقت بين المرتين كان ما بين اسبوع على اسبوعين،  فهنا الامر يحتاج لفحص سريري ومخبري لمعرفة الأسباب. 


لان الاسباب قد تكون عضوية من الممكن تشخيصها بالفحص السريري او بالاشعة فوق الصوتية  (سونار) على المبايض وعلى الرحم. او بسبب اضطرابات هرمونية، لذا  يجب اجراء فحص وتحليل للهرمونات مثل الهرمون الانثوي وهرمونات الغدة النخامية وهرمونات الغدة الدرقية، لانه في حالة الخلل الهرموني يمكن تنظيم الدورة الشهرية بالهرمونات.

الاسباب العضوية
من الناحية الاخرى، ترى د. كولشان ان هناك اسبابا عضوية تقف وراء حدوث الدورة مرتين في الشهر وبفارق زمني قليل بين المرتين، وهناك عدة احتمالات لهذه الاسباب اهمها: 

- تكون زوائد لحمية بالرحم او عنق الرحم (ما يعرف بتقرحات عنق الرحم).

- وجود ورم ليفي. 

- استخدام بعض الادوية. 

- اعراض التبويض، خاصة اذا كانت في منتصف الدورة، فاذا كان سائلا بنيا ونزل قبل خمس او ستة ايام من موعد نزول الدورة فهذا يعود نتيجة الضعف في افراز هرمون البروجوستيرون.  

ومن الممكن ان تكون نتيجة ظروف نفسية، وبالتالي لا بد من الفحص السريري والمخبري الذي يعطي الدلالة الصحيحة لهذه الحالة الصحية.