تزامنا مع الاسبوع العالمي للجلوكوما... هكذا تتفادونه

الجلوكوما

الجلوكوما

تزامنا مع الأسبوع العالمي دعت الجمعية السعودية لطب العيون بالمنطقة الغربية المجتمع إلى الاستفادة من التوعية بمرض الماء الأزرق “الجلوكوما” والتي تنفذها الجمعية بالتعاون مع مستشفى الحرس الوطني ومستشفى العيون بجدة ومجمع الملك عبدالله الطبي. 

عن المرض
الجلوكوما أو الماء الازرق هو مرض يصيب العين عند التقدم في السن بسبب تلف العصب البصري في العين مما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني. الزرق هو السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن ويمكن منع الإصابة بالعمى بسبب الزرق لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

طرق الوقاية
وجه الدكتور سلمان بن فواز الفايز استشاري طب وجراحة العيون، مساعد مدير مستشفى العيون بجدة للخدمات الطبية، عددا من الرسائل الهامة لكل شرائح المجتمع، تتمثل في الحث على الوقاية خير من العلاج، ناصحا كل من تجاوز عمره الأربعين ربيعًا بالاهتمام والحرص على الفحص الدوري على عينيه، ويشمل الفحص عدة أمور منها قياس ضغط العين، ونصح أن من لديه تاريخ مرضى للجلوكوما في عائلته بالفحص المبكر على عينيه، وكذا مرضى السكري، حيث إن المرض هو أحد أهم أسباب مرض الجلوكوما في مجتمعنا، ونصحهم بالفحص الدوري لأعينهم.