هذه الالام قد تكون مؤشرا لشيء خطير في العمود الفقري

تعرض العمود الفقري لاي اصابة يمكن ان تقيد حركته وحركة الجسم

تعرض العمود الفقري لاي اصابة يمكن ان تقيد حركته وحركة الجسم

يعتبر العمود الفقري احد اهم الاعضاء في جسم الانسان، فهو يقوم بتحمل وزن الجسم ومنحه الوضعية المستقيمة والمرونة والقدرة على الحركة، فضلا عن انه يوفر الحماية اللازمة للنخاع (الحبل) الشوكي والاعصاب التي بداخله. وبالتالي فان تعرض العمود الفقري لاي نوع من انواع الاصابات قد يؤدي للحد من حركة الجسم وتقييدها.


ويقول الدكتور صبوح قسيس، اخصائي جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي، ان تضيق القناة الشوكية يعد احد الحالات المرضية التي قد تصيب اي جزء من اجزاء القناة الشوكية داخل العمود الفقري. 


حالات تضيق القناة الشوكية
تشمل اكثر انواع حالات تضيق القناة الشوكية شيوعا، كلا من تضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية (اسفل الظهر) وتضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية/الرقبية (بالقرب من الحلق). 

وعلى الرغم من أن تضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية يؤثر على قدرة الشخص على المشي، الا أن تضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية يعتبر النوع الاكثر خطورة نظرا لكونه يسبب الضغط على النخاع الشوكي، وهو ما قد يؤدي في حال عدم علاجه الى الاصابة بالشلل التام ابتداء من منطقة العنق فما دون من الجسم.

الم وخدر
وتشمل اكثر اعراض تضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية، الشعور بالالم في منطقة العنق، وخدر (تنميل) او شعور بوخز في اليدين يشبه وخز "الابر والدبابيس"، والم في الذراعين.

ويضيف د. قسيس تعليقه ان تضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية يعتبر من الامراض المترقية التي تزداد شدتها وتتفاقم اعراضها مع مرور الوقت، حيث قد يعاني المرضى في مراحل متقدمة من الضعف في ايديهم بحيث يصبح حتى مجرد القيام بابسط الانشطة والمهام اليومية الاعتيادية مثل تزرير قمصانهم، امرا بالغ الصعوبة بالنسبة لهم. 

كما يعاني المرضى مع تفاقم شدة الاعراض، من عدم القدرة على الحفاظ على توازنهم، وهي المرحلة التي عادة ما يلجؤون فيها لاستشارة الطبيب.

العلاجات
تختلف الخيارات المتاحة لعلاج تضيق القناة الشوكية تبعا لمقدار التضيق الحاصل وما اذا كان اذا التضيق في الفقرات العنقية أو القطنية.

ويقول د. قسّيس ان علاج تضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية يتم بداية بطريقة تحفظية، حيث يوصي الاطباء اولا بممارسة التمارين الرياضية الى جانب العلاج بالحقن للتخفيف من شدة الاعراض التي يعاني منها المرضى والحيلولة دون زيادة التضيق. 

اما في حال عدم فعالية هذه الخيارات، فيتم اجراء عملية جراحية لتوسيع القناة الشوكية. 

بالمقابل، يتم علاج تضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية عبر اجراء عملية جراحية لازالة الضغط عن الحبل الشوكي وتثبيت العمود الفقري اذا لزم الامر لتجنب تفاقم الاعراض والاصابة بالشلل.