ست خطوات اساسية تحتاجها كل امرأة لصحة افضل

حافظي على كليتيك بشرب الماء بانتظام

حافظي على كليتيك بشرب الماء بانتظام

تعتبر امراض القلب المسبب الاول لوفيات النساء في الامارات

تعتبر امراض القلب المسبب الاول لوفيات النساء في الامارات

ست خطوات لا بد من اتخاذها لصحة افضل

ست خطوات لا بد من اتخاذها لصحة افضل

الوقاية من مرض السكري

الوقاية من مرض السكري

سرطان الثدي هو الاكثر شيوعا بين النساء حول العالم

سرطان الثدي هو الاكثر شيوعا بين النساء حول العالم

اختبار

اختبار "باب" يساعد في الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم

تساعد التمارين الرياضية في حماية العظام وتقويتها

تساعد التمارين الرياضية في حماية العظام وتقويتها

من الضروري ان يكون هدف كل منا التمتع بالصحة الافضل، وهذا ليس امنية بل خيار صحي للتنعم بحياة افضل ومليئة بالانجازات.

وبما ان المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تربي النصف الاخر منه، لا بد ان تكون بافضل صحة وان تحافظ على عافيتها لتكون قادرة على النهوض بنفسها وبمجتمعها.

نقدم لك اليوم عزيزتي المرأة ست خطوات اساسية لا بد من اتخاذها للتمتع بالصحة والعافية: 

1.    إجراء فحص لسرطان عنق الرحم: هو نوع السرطان الثاني الاكثر شيوعاً بين النساء حول العالم بعد سرطان الثدي. 

ويستعين خبراء الرعاية الصحية باختبار "باب" لملاحظة التغيرات غير الطبيعية في انسجة عنق الرحم السرطانية او التي قد تصبح سرطانية. ويمكن تجنب سرطان عنق الرحم في سن مبكرة بفضل التلقيح، المتوافر في دولة الامارات للنساء في سن الثامنة عشرة من العمر، وبامكانهن اتمام عملية التلقيح في غضون 6 أشهر. 

وكلما تم تشخيص مرض سرطان عنق الرحم باكرا، زادت فرص العلاج. فالاصابة من التهابات مستمرة بفعل انواع خطيرة من فيروس الورم الحليمي البشري HPV قد يؤشر على الاصابة بسرطان عنق الرحم والسرطان قبل الغزوي في المستقبل، ويجري الكثير من الاطباء اليوم اختبارا للفيروس بجانب اختبار "باب".

2.    الحفاظ على كليتين سليمتين: يعد مرض الكلى المزمن، الذي يصيب واحد من بين عشرة اشخاص حول العالم، من ابرز المخاوف الصحية للمرأة، وعادة ما يسببه ارتفاع ضغط الدم والسكري، المنتشرين في دولة الامارات. ويشكل المناخ الحار والاطعمة المحتوية على الكثير من البروتين عاملا مساعدا على تشكل الحصى في الكلى.

وللحفاظ على صحة الكليتين وتجنب المشاكل الناتجة عن سوء عمل الكلى، من المهم فحص الكليتين، وشرب كمية كافية من المياه.

3.    الاهتمام بالعظام: يعتبر ترقق العظام حالة طبية تصبح فيها العظام هشة وضعيفة، وهي تصيب عادة الكبار في العمر، ولا سيما النساء. لكن لسوء الحظ ان النساء من مختلف الاعمار في دولة الامارات معرضات اكثر للصابة بهذا المرض المؤلم بسبب اتباع اسلوب حياة غير صحي، وعادات الطعام السيئة، ونقص الفيتامين (د) الناتج عن عدم التعرض الكافي لاشعة الشمس.

وبهدف تجنب الاصابة بهذا المرض، من المهم التعرض لاشعة الشمس لمدة تترواح بين 15 و20 دقيقة كل يوم، وتناول اطعمة غنية بالكالسيوم كالحليب واللبن والجبنة قليلة الدسم. وعلى المرأة بعد انقطاع الطمث الطلب من الطبيب اجراء فحص لكثافة العظام لمعرفة ما اذا كانت عرضة للانكسار بسهولة. 

4.    صحة القلب: للاسف فان دولة الامارات تحتل مرتبة متقدمة في العالم فيما يخص معدلات امراض القلب والاوعية الدموية، وهذه الامراض هي المسبب الاول لوفاة النساء في الدولة.

لكن بامكان النساء الحفاظ على صحة قلوبهن من خلال اجراء فحوصات بسيطة لقياس مؤشر كتلة الجسم ومستويات الغلوكوز والكوليسترول وضغط الدم. ويمكن تحسين سلامة القلب عبر ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والتوقف عن التدخين.

5.    سرطان الثدي: هو السرطان الاكثر شيوعا في العالم بين النساء وثاني اكبر مسبب لوفاة النساء في دولة الامارات بعد امراض القلب والأعوية الدموية.

وتلعب التوعية اهمية كبيرة في محاربة هذا المرض، وذلك لكي تدرك المرأة عوارض سرطان الثدي وخيارات الكشف والعلاج المتاحة امامها.

ويتوجب على المرأة فحص نفسها كل شهر للتاكد من خلو ثدييها من اي كتل، واجراء صورة شعاعية للثدي او الخضوع لفحص في عيادة طبية كل سنة. 

6.    الوقاية من مرض السكري: يصيب هذا المرض النساء من كل الأعمار بسبب عدم ممارسة الرياضة، والبدانة، والاسباب الوراثية، وتناول الطعام الغني باللحوم والنشويات، والتدخين.

لكن تغيير اسلوب الحياة، مثل تناول الاطعمة الغنية بالالياف، والتخفيف من تناول الاغذية المعالجة وتناول المزيد من الفواكه والخضار، واتباع حمية غذائية لا تحتوي على الكثير من النشويات، وممارسة الرياضة لـ30 الى 40 دقيقة كل يوم، والاقلاع عن التدخين، كلها عناصر تحد من خطر الاصابة بالسكري.