ستحبين تناول البندق بعد معرفة فوائده الصحية الكبيرة

فوائد البندق الصحية العديدة

فوائد البندق الصحية العديدة

يقي البندق من السرطان وامراض القلب ويساعد على خفض الوزن

يقي البندق من السرطان وامراض القلب ويساعد على خفض الوزن

هذه الحبيبات البنية اللون التي تضفي طعما رائعا على الحلويات وبعض اصناف الشوكولاته المعروفة، هي في الواقع اكثر من مجرد طعم لذيذ. فالبندق غني بالفوائد الصحية للجسم ويمكنه المساعدة في انقاص الوزن وحماية القلب من الامراض الشائعة.
 
اقراي معنا الموضوع التالي لتتعرفي اكثر على فوائد البندق الصحية:
 
مركبات غذائية هامة
يحتوي البندق على العديد من المركبات الغذائية الهامة لصحة وسلامة الجسم، فهو غني بالدهون اذ يحتوي 28 غرام من البندق على 17 غرام من الدهون، ما نسبته حوالي 26% من حاجة الجسم اليومية للدهون. 
 
لكن معظم هذه الدهون مفيدة وتحوي الكمية ذاتها من البندق المذكورة اعلاه على 12.8 غرام من الدهون الاحادية غير المشبعة، وحوالي 2.2 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
 
نجد في البندق ايضا احماض اوميغا 3 واوميغا 6 الدهنية والمفيدة لصحة الجسم.
 
اما لناحية الكربوهيدرات التي تفيد في بناء وصحة الجسم ايضا، فيتمتع البندق بنسبة لا باس بها من هذه النشويات الصحية، بحيث ان كل 28 غرام من البندق يحوي نحو 4.7 غرام كربوهيدرات، 2.7 غرام منها عبارة عن الياف غذائية.
 
بالنسبة للمعادن والفيتامينات، نجد ان البندق غني ببعض الفيتامينات مثل فيتامين "ه" و"ك" و"ب". ومن المعادن نجد الحديد والمنغنيز والمغنيزيوم والفوسفور والنحاس بنسب لا باس بها في البندق.
 
البروتينات ومضادات الاكسدة ايضا
في كل 28 غرام من البندق، نجد حوالي 4.2 من البروتين وهو ما يمثل نحو 8% من حاجة الجسم اليومية للبروتين.
 
والبندق غني كذلك بمضادات الاكسدة ومنها البرو انثوسياندين والكيرستين والكامفيرول، وكلها تندرج تحت الفلافونويدات وهي مضادات اكسدة مفيدة في الوقاية من السرطان وامراض اخرى. 
 
فوائد تناول البندق
على الرغم من احتوائه على سعرات حرارية عالية، لا ان البندق يشكل خيارا ملائما في عملية انقاص الوزن نظرا لاحتوائه على الالياف الغذائية والبروتينات وعناصر غذائية اخرى. لكن ينصح بعدم تناول اكثر من حفنة يد واحدة منه يوميا.
 
وتناول البندق يفيد ايضا في الوقاية من السرطان لاحتوائه على مضادات الاكسدة، وكذلك في حماية القلب بسبب وجود الالياف الغذائية فيه التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم. وهذه الالياف تساعد ايضا في علاج مشاكل الهضم.
 
اما بالنسبة للمراة الحامل، فيشكل البندق عنصرا اساسيا في حماية مولودها من العيوب الخلقية، اذ يحتوي 30 غرام من  البندق على حوالي 17% من الفولات المرتبطة بتقليل العيوب الخلقية وتشوهات الاجنة.
 
اضرار البندق
على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي ذكرناها اعلاه، لا بد من التطرق لبعض مضار البندق خصوصا لمن يعانون من الحساسية المفرطة للبندق والتي قد تصل عند البعض لحد تهديد الحياة، لذا ينصح من يعانون من هذه الحساسية تجنب تناول البندق.