خرافات الدورة الشهرية: هل تؤمنين بها؟

ممارسة رياضة اليوغا اثناء الدورة الشهرية

ممارسة رياضة اليوغا اثناء الدورة الشهرية

خرافات الدورة الشهرية

خرافات الدورة الشهرية

يجوز تناول كل الاطعمة اثناء الدورة الشهرية

يجوز تناول كل الاطعمة اثناء الدورة الشهرية

غسل الشعر اثناء الدورة

غسل الشعر اثناء الدورة

الام الدورة الشهرية

الام الدورة الشهرية

الحمل اثناء الدورة الشهرية

الحمل اثناء الدورة الشهرية

ترتبط معظم الاحداث في حياتنا بخرافات واقاويل لا صحة لمعظمها، وقد يبدو الهدف الاول منها تعظيم اهمية الموضوع الذي تدور الخرافة عنه لسبب مجهول او لاخافة البعض حوله.
 
خرافات الدورة الشهرية
والدورة الشهرية ليست بعيدة عن هذه الخرافات، ومنذ اللحظة الاولى التي تبلغ فيها الفتاة وتحصل دورتها الشهرية، يبدأ مسلسل الخرافات من الاهل والجيران والاقارب، ما يجعل حياة الفتاة في رعب وقلق دائمين خصوصا عندما تتعلق بعض هذه الخرافات بامور يومية ضرورية كالاستحمام على سبيل المثال.
 
توجهنا للدكتورة هيام حرفوش، اخصائية التوليد والامراض النسائية في مستشفى برجيل، لتفنيد هذه الخرافات والرد عليها بطريقة طبية وصحيحة.
 
الاستحمام والسباحة اثناء الدورة الشهرية
تقول د. هيام انه لا يوجد مانع مطلقا من ان تستحم المراة خلال الدورة الشهرية لان الماء الساخن يساعد في تخفيف الالم والتشنجات التي ترافق هذه الفترة كون الماء الدافئ يساعد في توسيع الأوعية الدموية، وتنصح ان تكون المياه المستخدمة اثناء الاستحمام دافئة وليست ساخنة جدا وان لا تطول فترة الاستحمام، واخذ الاحتياطات من دخول البكتيريا من خلال الفوط المبللة واستبدالها باخرى ناشفة بعد السباحة.
 
الدورة الشهرية والحمل
تشدد د. هيام ان الجماع غير محبذ كليا خلال فترة الدورة الشهرية، ان من الناحية الشرعية او الطبية، نظرا لامكانية دخول البكتيريا بشكل اكبر خلال هذه الفترة والاصابة بالالتهابات.  
 
الرياضة وقت الدورة
على الرغم من المعتقد السابق بوجوب عدم ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية، تقول د. هيام ان ممارسة الرياضة مفيدة جدا خلال الدورة الشهرية فهي تريح المراة من الالام المصاحبة للدورة الشهرية. وقد تلاحظ المراة زيادة كمية دم الحيض بعد ممارسة الرياضة وليس السبب ان الرياضة تسبب نزفا وانما تساعد الدم المتجمع في الداخل للخروج.
 
وتنصح د. هيام بممارسة رياضة اليوغا والرياضة الخفيفة لا الرياضة القاسية والتي يمكن ان تجهد المراة.
 
الاصابة بالبرد وقت الدورة الشهرية
ليس هناك اثبات عملي، بحسب د. هيام، يؤكد هذه المقولة. 
 
عدم تناول اطعمة معينة اثناء الدورة
مجددا، تقول د. هيام انه ليس هناك اي اثبات حول ان بعض الاطعمة تضر بالمراة خلال الدورة الشهرية، بل على العكس فان بعض المشروبات التي تشتمل على الاعشاب تعمل على تخفيف الالام ومنها الميرمية.
 
لا يجوز غسل الشعر اثناء الدورة
ايضا، يمكن للمراة غسل الشعر والاستحمام خلال الدورة الشهرية.
 
عدم ثبات لون الشعر المصبوغ اثناء الدورة
بحسب د. هيام، لا توجد اية ابحاث او اثباتات علمية تتحدث عن هذا الموضوع، وهي تظن كذلك انه لا توجد علاقة منطقية بين نجاح صبغ الشعر او فشله وبين الدورة الشهرية.
 
ليس ضروريا حدوث الدورة الشهرية
صحيا، لا يوجد تاثير سلبي لتناول حبوب منع نزول الدورة الشهرية كما تقول د. هيام، لكن نفسيا فان بعض السيدات يشعرن بالراحة لخروج هذا الدم من اجسامهن. وحتى انه يتم استخدام هذه الطريقة لعلاج بعض الحالات الصحية كالرضاعة وعلاج بطانة الرحم وفي بعض حالات النزف الغزير، وكذلك للراحة من اعراض مرحلة الطمث ومنها الصداع النصفي الذي يزيد قبل واثناء الدورة وكذلك الصداع.
 
السباحة اثناء الدورة يجذب اسماك القرش
من اطرف الخرافات كون النساء تخشى من خروج الدم من الجسم، لكن د. هيام تقول انه عندما تكون المراة في البحر او اثناء الاستحمام يتوقف نزف الدم وذلك بسبب ضغط المياه على الجسم واحتباس الدم، وبمجرد خروج المراة من البحر او الانتهاء من الاستحمام يعود الدم للخروج مرة واحدة.