اطعمة غنية بالحديد عليك تناولها باستمرار

الحمص والعدس والفاصوليا البيضاء

الحمص والعدس والفاصوليا البيضاء

الشوكولاته الداكنة من الاطعمة الغنية بالحديد

الشوكولاته الداكنة من الاطعمة الغنية بالحديد

يمتاز كبد البقر بنسبة عالية من الحديد

يمتاز كبد البقر بنسبة عالية من الحديد

تحتوي البطاطا المشوية على نسبة جيدة من الحديد

تحتوي البطاطا المشوية على نسبة جيدة من الحديد

اهمية الحديد للجسم
من بين الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الانسان للعمل بشكل جيد وفعال، فيتامين الحديد كونه العنصر الرئيسي في انتاج الهيموغلوبين، وهو البروتين الذي يساعد خلايا الدم على حمل الاوكسجين لجميع انحاء الجسم.
 
وتحتاج النساء الى ما يقرب من 18 ميليغرام من هذا المعدن يوميا، فيما تصل حاجة الرجل للحديد الى 8 ميليغرام فقط. ويمكن الحصول على الحديد من خلال بعض الاطعمة الطبيعية، حيوانية ونباتية، نذكر لك اهمها.
 
اطعمة غنية بالحديد
 
1. البروتين الحيواني:
 
- كبد البقر: تحوي القطعة الواحدة من كبد البقر على 4 ميليغرام من الحديد وبالتالي قهي مصدر مهم للبروتين الحيواني وفيتامين "بي" المركَب وفيتامين "ا" و33 وحدة دولية من فيتامين "دال" المفيد لصحة العظام.
 
- التونة: كل عبوة من التونة تحتوي على حوالي 2.5 ميليغرام من الحديد، اضافة الى البوتاسيوم والصوديوم ونسبة عالية من فيتامين "بي" و"دال".
 
2. البروتين النباتي:
 
- الفاصوليا البيضاء: واحد من اهم مصادر النبات احتواء على الحديد، اذ نجد في كل حصة غذائية بمقدار كوب ونصف من الفاصوليا ما يقرب من 3 ميليغرام من الحديد، وكذلك نسبة عالية من الالياف والبوتاسيوم. كما تحتوي الفاصوليا البيضاء على المواد المضادة للاكسدة والبروتينات وفيتامين "بي".
 
- الحمص والعدس: هما ايضا مصدران مهمان للحديد، اذ يحتوي كل كوب ونصف من العدس على 3 ميليغرام من الحديد، فيما يمكن الحصول على 2.5 ميليغرام من معدن الحديد من كوب ونصف من الحمص. هذا بالاضافة الى العديد من الفيتامينات والبروتينات الاخرى الموجودة في هذين الصنفين من الطعام.
 
- عصير الطماطم: ترتبط الطماطم دوما بالدم نظرا لتشابه اللونين، وهي بالفعل مفيدة جدا لناحية احتواء كل كوب من هذا العصير على ميليغرام واحد من الحديد ونسبة كبيرة من الصوديوم والليكوبين المضاد القوي للاكسدة.
 
- السبانخ: من اهم مصادر الحديد ايضا، ويقدم النسبة الاعلى من الحديد في كل كوب (حوالي 6.5 ميليغرام)، كما يمتاز السبانخ بغناه بالكالسيوم والبوتاسيوم.
 
- البطاطا المشوية: الى جانب احتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتاميني "سي" و"بي" فان البطاطا المشوية واللذيذة تقدم لك ايضا وفرة من الحديد تعادل 3 ميليغرام في كل حبة بطاطا كبيرة مشوية.
 
- الشوكولاته الداكنة: فضلا عن فوائدها الصحية والنفسية الكبيرة، فان الشوكولاته الداكنة هي ايضا مصدر مهم للحديد، وتحوي كل وجبة متوسطة منها على حوالي 3.5 ميليغرام من معدن الحديد.
 
- الزبيب: من ضمن الفواكه المجففة الاخرى، هي ايضا تمتاز بكونها مصدر جيد للحديد، ويمكن الحصول على ميليغرام واحد من هذا المعدن عن طريق تناول ثلث كوب من الزبيب.