طريقة مكافحة انتشار فيروس "زيكا" مقدمة من الفاو

عينة دم ملوث بفيروس زيكا

عينة دم ملوث بفيروس زيكا

رش المبيدات للتخلص من فيروس زيكا

رش المبيدات للتخلص من فيروس زيكا

ما زال فيروس "زيكا" يحتل صدارة الأخبار والتحقيقات الطبية والإخبارية في العديد من الدول، مع تزايد المخاوف منه نتيجةً لأخبار تحدثت عن حالات وفيات وولادات لأولاد بأدمغة صغيرة نتيجة إصابة الأمهات بهذا الفيروس.
 
وبهذا الصدد، عرضت منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة " الفاو " تقديم المساعدة للبلدان التي ينتشر فيها فيروس " زيكا " حالياً، وذلك ضمن خطط وتحركات تستهدف حماية الناس والبيئة من التعرض لمشاكل صحية نتيجة الإستخدام غير المناسب لمواد كيميائية قد تكون خطرة، حسبما أوردت صحيفة "البيان" اليوم. 
 
وفي بيان للمنظمة العالمية، حذَرت "الفاو" من الإستخدام المفرط لمبيدات الحشرات للتخلص من أسراب البعوض، وكذلك من معالجة المياه على المدى القصير. مشدَدةً على ضرورة إتخاذ إجراءات فورية وبسيطة لمكافحة انتشار فيروس "زيكا"، ومن هذه الإجراءات التخلص من المياه الرادكة التي تشكَل مرتعاً خصباً لتكاثر البعوض.
 
وبحسب بيان المنظمة، فإذا كان ضرورياً إستخدام مبيدات الحشرات، لا بد من القيام به بعناية كبيرة لحماية وتعزيز صحة وسلامة البشر وكذلك حماية السلسلة الغذائية من التلوث.
 
جديرٌ ذكره أن فيروس "زيكا" ينتقل عبر البعوض من نوع "الزاعجة" ويتحدث الباحثون عن ارتباطه بصغر الرأس (مايكروسيفالي)، وهو خللٌ في النظام العصبي يؤدي لمواليد ذوي رؤوس وأدمغة أصغر من المعتاد.