هذه الأطعمة تحمي من الإصابة بأمراض الرئة

تحمي الأطعمة الغنية بالألياف من الإصابة بأمراض الرئة

تحمي الأطعمة الغنية بالألياف من الإصابة بأمراض الرئة

يشير مصطلح الأمراض الرئوية إلى الأمراض التي تصيب الرئتين كالربو والداء الرئوي المسدَ المزمن والعدوى مثل الأنفلونزا والتهاب الرِّئة والسل وسرطان الرِّئة والعديدِ من المشاكلِ التنفسية الأخرى. وقد تؤدي بعضُ الأمراض الرِّئوية إلى حدوثِ فشلٍ تنفُّسي.
 
وعادةً ما يرتبط الغذاء ببعض الأمراض الرئوية، وقد كشفت دراسةٌ أميركية حديثة أن الإلتزام بحمية غذائية غنية بالألياف كالخضراوات والفواكه والحبوب، يمكنها التقليل من خطر الإصابة بأمراض الرئة ومنها مرض الإنسداد الرئوي المزمن. وهذا سببٌ آخر يدفع للمزيد من التركيز على مصادر الغذاء الصحية هذه.
 
وقال الباحثون في المركز الطبي التابع لجامعة نبراسكا الأميركية الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية حوليات الجمعية الأميركية لأمراض الصدر الأسبوع الفائت، أن تناول المزيد من الفواكه والخضراوات يحافظ على صحة الرئتين.
 
وكان الباحثون أجروا دراستهم هذه على 1921 شخصًا تراوحت أعمارهم بين 40 و70 عاماً، وقاموا خلال الدراسة بمراقبة أنماط الأغذية التي يتناولونها وتأثيرها على صحة الرئتين. ليجدوا لاحقاً أن الأشخاص الذين تناولوا أغذيةً غنية بالألياف شهدوا تحسنً أكبر في وظائف الرئة، بعكس الآخرين الذين تناولوا هذه الأغذية بمقدار أقل.
 
وأشار الباحثون إلى أن الإلتهابات تعمل كمسبَب رئيسي في تفاقم وزيادة الإصابة بأمراض الرئة. وتتمتع الأغذية الغنية بالألياف بخصائص مضادة للإلتهابات، ما يجعلها مفيدةً جداً لصحة الرئتين.
 
وكانت دراسةٌ سابقة ربطت أيضاً بين زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف وانخفاض خطر الإصابة بمرض الإنسداد الرئوي المزمن، إضافةً إلى انخفاض خطر الوفيات الناجمة عن أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 50%.