هذه المادة في الحليب تقضي على مرضين خطيرين

مادة

مادة "نيسين" في الحليب تقضي على مرضين خطيرين

فضلاً عن أهميته لصحة العظام والأسنان وغيرها، فإن للحليب فوائد كثيرة على صحة الجسم خاصةً فيما يتعلق بالأمراض الخطيرة.
 
فقد توصل الخبراء لاكتشاف خواص دوائية فريدة في مادة "نيسين" الطبيعية التي يتم استخدامها في حفظ المواد الغذائية الموجودة في الحليب ومشتقاته.
 
ومادة الـ"نيسين" (Nisin E234) تُعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً، يجري استخدامه في العديد من الصناعات الغذائية كمادة حافظة طبيعية، ويتم الحصول على هذه المادة من الحليب ومشتقاته. والمادة "السحرية" كما أطلق عليها الخبراء، بإمكانها تدمير الخلايا السرطانية ومكافحة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
 
وقد قام العلماء بدراسة مفعول مادة نيسين في تدمير الأورام السرطانية والبكتيريا في الفم، ليجدوا أنه بمرور 9 أسابيع من استعمال مادة "نيسين"، تقلَص حجم الأورام بصورة كبيرة ولم يتم اكتشاف أي بكتيريا مقاومة لمضادات الحيوية والتي تعطَل عمل هذه المضادات.
 
تمَ إخضاع الجرذان المخبرية لهذه المادة عبر إعطائها جرعة تصل حتى 800 مللغ لكل كيلوغرام من وزنها، لتبيَن النتائج لاحقاً تراجع الأورام في رقبتها ورأسها بنسبة 70-80%.
 
وقد اختُبرت هذه المادة على الجرذان المخبرية بإعطائها جرعة تعادل 800 ملغ لكل كيلوغرام من وزنها، فبينت النتائج تقلص الأورام في رقبتها ورأسها بنسبة 70-80 بالمائة.
 
ومع نجاح التجربة على الجرذان المخبرية، ينوي العلماء نقل الإختبار في المرحلة القادمة للبشر من خلال دراسة سريرية على البشر، تهدف لمعرفة مفعول مادة "نيسين" على الإنسان والمضاعفات التي قد تنجح عنها.