هذا "الشاي" متهمٌ بالإصابة بأحد السرطانات

هذا الشاي متهمٌ بالإصابة بسرطان الكبد

هذا الشاي متهمٌ بالإصابة بسرطان الكبد

كلما سمعنا كلمة "شاي الأعشاب" يتبادر إلى أذهاننا فوراً فوائده الصحية الجمة، لكن يبدو أن الفكرة التقليدية عن هذا الشاي ثد تتلاشى مع نتائج جديدة تُظهر أن بعض أنواع شاي الأعشاب قد تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد.
 
وعلى ما يبدو، فإن هذا النوع من الشاي قد يتم إدراجه ضمن قائمة المنتجات الخطيرة على الصحة، لكن السؤال الذي يًطرح الآن: أين تمكن خطورة شاي الأعشاب فيما يخص السرطان؟
 
بحسب اختبار أجرته مجلة "ماركت" الألمانية والمعنية بشؤون المنتجات الألمانية والمستهلكين على بعض أنواع الشاي، تبيَن أن شاي الأعشاب وشاي النعناع المصنَعة من قبل شركات ألمانية مشهورة، يحتويان على كميات كبيرة من السموم النباتية، وهذه السموم تُعدَ خطيرةً على الصحة ويمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.
 
وقد أظهر التحليل المخبري لعينات أُخذت من شاي الأعشاب وشاي النعناع، أن أربعاً من أصل ستة أنواع من الشاي تحتوي على مادة "بيروليزيدين"، وهي من المركبَات شبه القلوية النباتية السامة والمضرة بالكبد، كما أورد موقع "أوغسبرغه ألغماينه" الألماني.
 
وتعقيباً على نتائج الإختبارات، أكد البروفسور إدموند ماز، من جامعة كريستيان ألبريشت في كيل، أن استهلاك مثل هذه السموم النباتية وإن بكميات قليلة، يمكن أن يؤدي للإصابة بالسرطان، مؤكدَاً على خطورة مركَب "بيروليزيدين" وضرورة منع استخدامه في كافة أنواع الأغذية.
 
جديرٌ ذكره أن سرطان الكبد هو سرطانٌ شائع يصيب العضو الأكبر في البطن، ألا وهو الكبد. وهو سادس سرطان من حيث اتساع الإنتشار في العالم. وقد يكون سرطان الكبد مميتاً، لكن الكشف المبكر يمكن أن يساعد كثيراً في الشفاء منه.